اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
تذليل الصعوبات أمام المستثمرين .. بقناة السويس
رقم العدد
22086
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما هي توقعاتك لنتيجة مباراة الأهلي والنجم الساحلي في بطولة أفريقيا للأندية
 فوز الأهلي
 فوز الترجي
 التعادل الإيجابي
 التعادل السلبي
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
 
المقالات   
 
وقفة مصرية
مهزلة الاهرامات متي تنتهي؟!

بقلم: أماني ابراهيم
4/21/2017 2:57:21 PM
   

ما يحدث في منطقة الاهرامات من فوضي وبلطجة أمر يندي له الجبين .. ولو كانت هذه المنطقة تقع في أي دولة أخري لاصبحت من أعظم وأجمل المناطق الاثرية في العالم ورغم كل مشروعات التطوير التي جرت علي مدي أكثر من 60 عاماً إلا ان النتيجة كانت صفراً كبيراً.. بعد ان وقعت المنطقة تحت سيطرة سكان قرية نزلة السمان العشوائية التي تقع في دائرة الحرم الاثري للاهرامات لقد نجح المصريون القدماء منذ 7 الاف عام في اقامة هذه الاهرامات العظيمة التي تبهر وتذهل العالم كله الان رغم التقدم المذهل الذي شهده العالم في العصر الحالي.. حيث مازال علماء هذا الزمن يتساءلون عن كيفية نجاح المصريين القدماء في اقامة هذا العمل الاثري المبهر بينما فشل المصريون الجدد حتي الآن في الحفاظ علي هذا الاثر الخالد وتركوا حمايته في أيدي مجموعة من البلطجية والخارجين عن القانون يتحكمون في المنطقة حتي نجحوا في "تطفيش" السياح وقضوا حتي علي السياحة الداخلية وأصبح الداخل إلي منطقة الاهرامات مفقوداً والخارج منها مولوداً!!
والغريب انه يتم استخدام المساكن العشوائية المحيطة بهذه المنطقة الاثرية في التنقيب عن الاثار كما يحدث في كل مناطقنا الاثرية والاغرب ان ذلك يتم تحت سمع وبصر أجهزة الامن ولكن لا أحد يتحرك وكأن الامر لا يعنيه!!
أهم منطقة أثرية في العالم تكون علي هذا المستوي من الفوضي وانعدام النظافة حتي أنه لاتوجد دورة مياه واحدة تصوروا!! نجح المصريون القدماء في اقامة هذا العمل الخالد الذي صمد علي مدي أكثر من 7 الاف سنة بينما فشل المصريون الجدد في اقامة دورة مياه تخدم زوار هذه المنطقة!!
لقد تحطمت كل مشروعات التطوير السابقة أمام تواجد المناطق السكنية العشوائية حول هذا الاثر الخالد وبالاخص قرية نزلة السمان وفشلنا في التوصل إلي حل لهذه المناطق حتي أصبحت أمراً واقعاً لايمكن اصلاحه!!
كشفت نقابة المرشدين السياحيين ان هرم الملك خوفو الذي يعد العجيبة الوحيدة الباقية من العجائب السبع القديمة أصبح أول ما يجده السائح في وجهه سوق البهائم بمخلفاته وبمطاردات العاملين به الوضع الذي يجعل السائح ينسي العجيبة التي جاء لزيارتها ويتذكر فقط ان للهرم والسائح رباً يحميه!!
لقد أصبحت هذه المنطقة الاثرية العظيمة عامل طرد للزائرين والوافدين لها لما يتعرضون من معاملات غير انسانية وغير لائقة بهذا الصرح العظيم!!
وقد خرج علينا محافظ الجيزة كمال الدالي مؤخراً بتصريحات اعادت لنا الامل في انقاذ منطقة الاهرامات وتحويلها إلي منطقة جذب للمصريين والسياح علي السواء حيث أكد الدالي والكلام علي مسئوليته ان منطقة الاهرامات ستضاهي المناطق الاثرية في لندن وباريس!! مؤكداً ان مدخلي أبو الهول ومينا هاوس سيتم اغلاقهما علي ان يكون مينا هاوس مخصصاً لدخول رؤساء الدول فقط أما مدخل أبو الهول فسيتم اغلاقه تماماً بالاضافة إلي عمل منظومة متكاملة للخيالة وأصحاب البازارات والتجار كسوق سياحي مشيراً إلي انه سيتم حفر نفق بميدان الرماية للتغلب علي أزمة المواصلات.. وأشار المحافظ إلي ان منطقة الاهرامات الاثرية تبدأ من دهشور حتي أبو رواش وانه سيتم تطويرها بشكل كامل ومن المنتظر ان تشمل منطقة المتحف الكبير الذي سيتم افتتاح المرحلة الاولي منه في مارس 2018 علي ان يتم افتتاحه بشكل كامل في .2022
تصريحات وردية جميلة ولكن لم يقل لنا المحافظ الهمام متي سيتحقق هذا الحلم؟ ولم يعلن عن الجدول الزمني لتنفيذ هذا المشروع الرائع الذي سيجعلنا مثل فرنسا وبريطانيا.
لقد تعبنا كثيراً من الاقوال والتصريحات التي لم تتحقق علي مدي عشرات السنين الماضية ونريد أفعالاً تتحقق علي الارض حتي لايصاب المصريون باليأس الكامل ولايثقون في أي شيء!!
تحركوا بسرعة قبل ان يضيع كل شيء!!

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 727        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012