اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
قمة "السيسى - سليمان" تبحث العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والقضايا الدولية
رقم العدد
21908
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سيد حامد
بالتحديد
سيد حامد
 
حوارات   
 
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في حواره مع "المساء" :
الأولوية لتنمية الصعيد.. وتطبيق العدالة في المشروعات
4/20/2017 12:32:28 PM
حوار أجراه: أسامة شحاته
   

الكلام عن الارهاب لاينتهي الا بمواجهته بتنمية المناطق والمحافظات التي يحاول هؤلاء اللعب بعقول ابنائها الذين يعانون من سنوات من الاهمال والبطالة الامر الذي جعلهم عرضه لاعتناق هذه الافكار. شاهدنا حادثة تفجير كنيستي الاسكندرية وطنطا وراح ضحيتهما عدد من ابناء مصر الشرفاء. ومن هذا المنطلق كانت وزارة البترول سباقة كعادتها في توفير العدالة الاجتماعية بمحافظات الصعيد من خلال عمليات البحث والاستكشاف عن البترول ومشروعات عملاقة بمعمل أسيوط لتوفير المنتجات البترولية وكور لتخزين البوتاجاز بسوهاج ومشروعات للثروة المعدنية بشلاتين والوادي الجديد ومحطات تمويل جديدة بهدف تنمية الصعيد وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.
اكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في حواره مع "المساء" أن القيادة السياسية تركز علي انشاء مشروعات جديدة بالصعيد.. مشيرا إلي الانجازات الكبري والمشروعات العملاقة لانتاج الغاز والتي بدأت في الربع الاول من العام الحالي وحتي 2019 باستثمارات 31 ملياردولار. لنحقق الاكتفاء الذاتي من خلال حصتنا وحصة الشريك وهذا نص الحوار :
* المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية هناك ثورتان طالب فيهما الشعب بالعدالة الاجتماعية فكيف تحقق ذلك؟
** هذه الشعار مطلب كل الشعب المصري وهذا حقهم الأمر الذي جعلني وزملائي وبتوجيهات من القيادة السياسية البحث عن المناطق المحرومة من الخدمات والمشروعات البتروليه لانشاء مشروعات وبالطبع الصعيد كان الاهتمام الأول لان مناطق الدلتا والاسكندرية والصحراء الغربية بها اكتشافات بترولية ومصانع قائمة علي هذه الاكتشافات بالاضافة للمشروعات المقامة بجوار الموانيء لتصدير المنتجات.
قال كانت البداية بطرح المزايدات للبحث والاستكشاف عن البترول بالصعيد والذي تاخر كثيرا وكانت من ثماره كشف البركة واحد ثم 2ويجري حاليا حفر ابار بمناطق اخري بالصعيد وكان الاقبال كبيرا من الشركات العالمية علي البحث والاستكشاف وظهر ذلك من خلال المزايدات التي تم طرحها وهناك مناطق عديدة بها اكتشافات بمنطقة رأس غارب وبها عدد من الشركات العالمية التي حققت اكتشافات مثل الشركة العامة للبترول المملوكة للدولة 100%.
الغاز الطبيعي للجميع
أما الغاز الطبيعي فقد وصل كل المحافظات وينعم به البعض إلا أن بعض المواطنين مازلوا محرومين منه لانهم غير قادرين علي مصاريف إدخال الغاز وهو يمر من امام منازلهم وآخرون لديهم القدرة المالية يتم دخول الغاز اليهم وتنفيذا لمبدأ العدالة الاجتماعية وافقت وزارة التضامن الاجتماعي بان نقوم بعمل دراسات وابحاث لهؤلاء من خلال موظفيها المنتشرين بكافة القري والمراكز وان يتم منح قروض ميسرة للقادرين علي السداد أما غير القادرين فستقوم وزارة التضامن الاجتماعي بالدفع لهؤلاء. ويتم تحقيق استراتيجية الوزارة بالتوسع في استخدامات الغاز علي حساب البوتاجاز لتخفيض الاستيراد.
اضاف الوزير وفي اطار الاهتمام بالصعيد وتنميته كان لابد من التوسع في خطوط المنتجات البترولية من الموقع وحتي المستودعات بدلا من السيارات التي تقطع مسافات طويلة لتوصيله ولو كانت الظروف المناخية صعبة قد يتاخر المنتج وتحدث اختناقات. وكانت البداية خط بني سويف المنيا بطول 160 كيلو متراً لنقل السولار والمازوت وتغذية محطة كهرباء المنيا بطلاقة 6 آلاف طن يوميا وباسثمارات 393 مليون جنيه.
وادي فيران
قال فكرنا كثيرا في تجديد ميناء وادي فيران وتخصيصه لاستقبال شاحنات البوتاجاز بطاقة 45 الف طن ومد خط مباشر من الميناء الي الخليج ثم رأس بكر ثم اسيوط ثم توصيله لاكبر 4 مستودعات لتخزين البوتاجاز بسوهاج تم الانتهاء من 3 وجار استكمال الرابعة لاستيعاب 6 آلاف و400 طن بوتاجاز بدلا من القديم الذي يوفر400 طن فقط وان تكلفة المشروع بلغت 120 مليون جنيه وسيتم افتتاحه قريبا. لتوفير البوتاجاز لمحافظات سوهاج والاقصر وقنا واسوان في حالة تاخر المراكب المحملة بشحنات بوتاجاز لظروف مناخية.. بالاضافة لخط اسيوط سوهاج بطول 127 كيلو متراً وتكلفته 167 مليون جنيه وازدواج خط رأس غارب اسيوط بطول 160 كيلو متراً وبطاقة 3500 طن منتجات وباسثمارات 5.475 مليون جنيه.
تطبيق العدالة الاجتماعية
قال إنه ضمن الاستمرار في تنفيذ العدالة الاجتماعية بصعيد مصر نؤكد انه تم انشاء وحدة جديدة لاسترجاع الغاز vru بمعمل أسيوط لتكرير البترول ويهدف المشروع لاسترجاع الغازات بطاقة 400 الف طن سنويا نافتا لإنتاج 18الف طن سنويا من البوتاجاز و382 الف طن نافتا وباسثمارات 178مليون جنيه وتم تشغيله اواخر 2016.
مشروعات تحت التنفيذ
* وماذا عن المشروعات الجديدة؟
** هناك مشروعات جار تنفيذها ليعلم ابناء الصعيد ان هناك كما من المشروعات يجري تنفيذها الآن ومنها مشروع وحدة اصلاح النافتا بالعامل المساعد ccr والأزمره بشركة اسيوط لتكرير البترول وتبلغ طاقته الانتاجية 660 الف طن من النافتا سنويا وانتاج البنزين عالي الأوكتين لتوفير احتياجات الوجه القبلي كاملا بدلا من استيراده ونقله لمحافظات الصعيد من معامل القاهرة والاسكندرية والسويس. ويوفر المشروع 603 آلاف طن بنزين و140 الف طن بوتاجاز و17 الف طن هيدروجين وبتكلفة 198 مليون دولار قرضا من بنك التنمية الاسلامي وتم توقيع عقد مع الشركة الفرنسية Aeons صاحبة الرخصة وتم تكليف شركة انبي لمراجعة التصميمات ويتم الانتهاء من المشروع 2019.
توفير العملة الصعبة
كما يجري حاليا إنشاء مجمع جديد لتكسير الهيدروجين. ويهدف المشروع الي الاستفادة من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة كالمازوت وتعظيم العائد لانتاج المقطرات الوسطي ذات القيمة الاقتصادية العالية. وتوفير استيراده من الخارج وتوفير العملة الصعبة وسيتم انتاج 2806طن سولار و109 آلاف طن بوتاجاز سنويا و411 الف طن نافتا. و331 الف طن فحم و67 الف طن كبريت وجميع هذه الكميات سنويا وتبلغ تكلفة المشروع مليار و85 مليون دولار وتم توقيع الاتفاق مع الجانب الايطالي للمساهمة في تنفيذ المشروع حيث سيوفر الجانب الايطالي85% من التمويل بضمان هيئة الصادرات الايطالية والباقي من خلال الشركة الجديدة التي ستقوم بتشغبل المشروع ويتم الانتهاء منه في عام 2019.
الذهب وحكايته
* اعود للحديث الذي يشغل الشارع الآن حول الذهب والاستغلال العشوائي للذهب السطحي وكيف تتعامل الوزاره مع هذا الملف؟
** اضاف الوزير اننا نحاول استغلال ثروات مصر من الذهب والثروات التعدينية المختلفة ومن هنا وبعد نجاحنا في كشف جبل السكري تأتي المزايدة العالمية التي طرحتها الهيئة العامة للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والثروات التعدينية الاخري وذلك بنظام اقتسام الانتاج وتضم المزايدة قطاعات بمناطق الصحراء الشرقية وسيناء وجنوب غرب مدينة دهب وبكاري وام سمرة وأم الروس وأم عود وحنجليه.
شركة شلاتين
اكد الوزير انه في الاطار بالاهتمام بثروات مصر الطبيعة وتقنين عمليات البحث العشوائي عن الذهب والذي يحمل الدولة ملايين الدولارات من الخسائر لذلك تم انشاء شركة شلاتين في نوفمبر 2012 كشركة مساهمة مصرية برأسمال 10ملايين جنيه وتم دخول الهيئة العامة للثروة المعدنية بنسبة 75% وبنك الاستثمار القومي24% والشركة المصرية للثروات المعدنية 1% ثم تم رفع رأسمال الشركة الي 17مليون جنيه لتصبح نسب المساهمين كالتالي هيئة الثروة المعدنية 35% وجهاز مشروع الخدمة الوطنية للقوات المسلحة 34% وبنك الاستثمار 24% والشركة المصرية للثروة المعدنية 7%. مشيرا الي ان هذه الشركة تقوم بجميع النشاطات التعدينية بدءا من البحث والتعيم وصولا الي الاستقلال الامثل لامتياز المنطقة الشرقية الواقعة بين خطي عرض 22-24.شمالاً وتبلغ مساحة الترخيص 131 الف ونصف كيلو متر مربع.
قال إنه سيتم من خلال الشركة التقنين العشوائي لبعض الاهالي في هذه المنطقة من خلال بحثهم عن الذهب بطريقة عشوائية بالاضافة الي استغلال المناجم القديمة الموجودة وتحقيق القيمة المضافة لهذه الثروات التعدينية.
اضاف ان الشركة تقوم حاليا من خلال 5 مواقع بالصحراء الشرقية و6 مواقع بأسوان لتقنين البحث العشوائي لصالح الشركة بموجب الترخيص الممنوح لها وذلك بمناطق جبل ايقات وجبل الحرف. ووادي مسيح. وجبل علبة ومنطقة اسوان بالصحراء الشرقية وذلك بعد ان تقدمت للهيئة بطلب البحث عن الذهب والمعادن في هذه المناطق.
أوضح ان الشركه تقوم حاليا باستثمار 3 ونصف مليون جنيه كحد ادني للبحث كما تقوم الشركة بالتنمية المستدامة باقصي الجنوب وتوفير فرص عمل لأبناء شلاتين وحلايب وتستغل الشركة خام كوارتز فلسبار وصدر لها عقود مع الهيئة باقتسام الانتاج.
16 موقعا للتنقيب عن الذهب
قال الوزير إن شلاتين ستقوم بطرح مزايدة للشركات الاستثمارية الصغيرة تضم 16 منطقة للبحث عن الذهب السطحي العشوائي علي ان تقوم كل شركة مخصيص لها منطقة معينة تكون مسئولة عن تقنين اوضاع الباحثين بالذهب العشوائي بها بما يحفظ حق العاملين بهذا النشاط وحصولهم عليه بطريقة شرعية.
الجمعيه التأسيسية
أوضح الوزير انه سيتم خلال الشهر الحالي انعقاد الجمعية التأسيسية لشركة الوادي الجديد للصناعات الفوسفاتية والاسمدة والتي تمت الموافقة عليها في نوفمبر 2016 والمساهمون فيها شركة فوسفات مصر بنسبة 25% والاهلي كابيتال القابضة20% وشركة ابوقير للاسمدة 10% وبنك الاستثمار10% وغاز الشرق10% وبتروجت10% وإنبي10% والهيئة العامة للثروة المعدنية 5%.
.. مشيرا إلي أن هذه الشركة سوف تستفيد من المزايا الناتجة عن قانون الاستثمار الجديد وان الطاقة الانتاجية للمشروع تبلغ 400الف طن سنويا من حامض الفوسفوريك و2 مليون طن من حمض الكبريتك و345 الف طن سماد احادي وتبلغ تكلفته مليار دولار.
قال إنه بعد هذه المشروعات الكبري في مجال الثروة المعدنية والتي توفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة سيكون لهذه الشركة دور مهم خاصة لمعالجة اخطاء سنوات مضت في البيع العشوائي للفوسفات المصري.
وهذه الشركة ستكون مساهمة وستقوم بتسويق منتج الفوسفات المصري لمواجهة التكتلات العالمية في مجال تسويق الفوسفات وباسلوب احترافي
.. مشيرا إلي أنه يجري حاليا اتخاذ اجراءات تأسيس الشركة المصرية لتسويق الفوسفات والاسمدة الفوسفاتية وتساهم فيها شركة فوسفات مصر والنصر للتعدين والهيئة العامة للثروة المعدنية بالاضافة الي شركاء وطنيين.
مائة مليار جنيه
* المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية كم يبلغ الدعم المقدم للمنتجات البترولية في 2016/2017؟.
** قال الوزير إن الدعم التي تقدمه الوزارة للمنتجات البترولية خلال العام المالي الحالي يبلغ001 مليار جنيه منها 22% للبوتاجاز و25% للبنزين ثم السولار وان القطاع كما ذكرت يركز علي انشاء معامل لانتاج المنتجات البترولية من المازوت وغيرها وتحويلها لسولار وخلافه للحد من الاستيراد.
* وضعتم استراتيجية جديدة لتطوير قطاع البترول حتي 2021 لكي تصبح مصر مركزا عالميا للطاقة. ورفع كفاءة القيادات والعاملين بالقطاع.. ما هي ملامح هذه الاستراتيجية؟
** رؤية قطاع البترول لتحديث وتطوير كفاءة الاداء قادرة علي دعم ومواكبة ما تشهده مصر حاليا من خطوات أقتصادية جادة للتطوير الشامل والإصلاح وزيادة النمو الاقتصادي وان هذه الخطة والاستراتيجية تنفيذها بدعم من القيادة السياسية والحكومة في ظل ما تقدمه من آليات وبرامج عمل واقعية للتطوير والاستغلال الامثل للقدرات والامكانيات والكوادر.
اضاف انه تم الانتهاء من مراحل التخطيط والبدء في مرحلة التنفيذ حيث ان المشروع سيجمع قطاع البترول بأكمله تحت مظلة واحدة لايستثني احدا سواء من هيئة البترول او الشركات القابضة اوشركات القطاع العام او الاستثماري والمشترك لتحقيق التكامل بين كافة العاملين بمختلف انشطة القطاع لتنفيذ مشروعاته الاستراتيجية والاستثمارية بطاقات وفكر ورؤي الكوادر البشرية العاملة في كافة الأنشطة ليساهم في تحقيق مردود كبير ونتائج ايجابية.
قانون الغاز
اشار الوزير الي ان الفترة المقبلة ستشهد تقليل الجدول الزمني الخاص بالتنفيذ للإسراع في تنفيذ مراحل مشروع الاستراتيجية التي تعكس رؤية خاصة للقطاع حتي 2021 لزيادة معدلات الاداء في مختلف الأنشطة ويتم العمل علي ترجمتها علي ارض الواقع.
أوضح أن هذه الرؤية تشمل تطوير انشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وجذب استثمارات وتعزيز صناعتي البتروكيماويات والتكرير وتحول مصر لمركز أقليمي للطاقة بالاضافة الاصلاح الهيكلي. مشيرا الي ان قانون الغاز الجديد هو احد الآليات المهمة التي تخدم تحقيق هذه الرؤية بما يوفر مرونة في توفير وتداول امدادات الغاز بالسوق المحلي واتاحة الفرصة لقطاع البترول التركيز في زيادة الانتاج وتعظيم العائد.
4 ورش عمل
اختتم الوزير كلامه حول تطوير القطاع انه تم تحديد مسئوليات كل برنامج بالاضافة لفريق عمل للربط بين جميع البرامج عن طريق شبكة موحدة بالاضافة للمكتب التنفيذي الذي يمثل المحرك لهذا المشروع. مشيراً إلي أنه تم الانتهاء من المرحلة الاولي للمشروع ووضع كافة الخطط والتصورات لكل الفرق وتم عقد 4 ورش عمل وتم وضع خطة للمرحلة الثانية خلال ال3 شهور القادمة.
الجمعيات العمومية
* خلال اكثر من شهر ترأستم الجمعيات العمومية للشركات الاستثمارية فما تقييمك لهذه الشركات كبيرة أم صغيرة؟
** أداء الشركات كان متميز نظرا للظروف التي نمر بها وانخفاض سعر البترول والمنتجات المختلفة ايضا. مشيرا الي ان هناك شركات تتنافس مثيلاتها من خلال المزايدات العالمية التي تطرحها الدول الشقيقة والصديقة وفازت بها شركاتنا وذلك بعد الخبرة التي اكتسبتها من خلال تنفيذ مشروعات بالقطاع.
اوضح من الشركات التي لفتت نظري وقدمت الشكر لكل العاملين فيها هي شركة بوتاجاسكو لعدة اسباب اولها تحقيق ارباح بلغت 40 مليون جنيه وعوضت الخسائر. ثانيها ساهمت هذه الشركة في فك شفرة التلاعب بالاسطوانة وخلق سوق سوداء وكنت دائما عندما ابلغ ان هناك ظاهرة اختناق في منطقة ما كنت اطلب حسين فتحي رئيس الشركة وابلغه وفورا يتحرك المكان المبلغ عنه ويضخ اسطوانات ويرسل لي صورة للموقع لحظة بلحظة حتي تنتهي الازمة. بل قامت الشركة يفتح منافذ توزيع جديدة بالمحافظات التي لا توجد بها منافذ للشركة وطالبت رئيس الشركة بالتوسع في منافذ التوزيع.
قال ظللت أؤجل الجمعية بسبب ارتباطات خارجة عني حتي اشكركم واشاهد النتائج الايجابية التي تحققت. وكذلك شركة الخدمات البحرية وتحسن الاداء فيها وان المشروعات الجديدة في المياه العميقة ستفتح امامها مجالات كثيرة.
الصعيد وآمالنا لتنميته
* معالي الوزير سيبقي سؤال شركة النيل للمنتجات البترولية والخاصة بالصعيد المطلوب منها المرحلة المقبلة وقد حققت ارباحا كبيرة. وواحة باريس والتي تواجه مشاكل فكيف يتم مساعدتها؟
** قال الوزير كان الهدف منها تخفيف العبء عن شركتي مصر للبترول والتعاون بصعيد مصر وفعلا حققت نتائج متميزة ولكن مطلوب منها التوسع في المحطات الجديدة بمحافظات ومراكز ومدن الصعيد وتحاول ان يكون لها عدد كاف تملكه من المحطات لان شركات التسويق التادولار لقطاع هي التي تتحمل العبء وشاهدنا خلال الثورتين شركتنا ظلت تقدم الخدمات. وتحاول النيل المشاركة في الخدمات المجتمعية لمحافظات الصعيد وهذا دور تنفذه شركات القطاع لخدمة المناطق التي تعمل بها.
أما واحة باريس فانه تم اختيار رئيس جديد لها المهندس أسامة الجنزوري مدير عام التسويق بشركة النيل وهو قادر علي النهوض بها وسنناقش في الجمعية كيفية المساعدة من خلال المساهمين وان شاء الله ستحقق نتائج متميزة خلال الفترة المقبلة.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 440        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
     حقوق التأليف والنشر
    جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012