اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
كما انفردت "المساء"
الــروس عـــائدون
رقم العدد
22145
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما رأيك في هزيمة داعش في سوريا والعراق
 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 مقبول
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
خالد العشري
أصل الحكاية
خالد العشري
 
المقالات   
 
وماذا بعد
انتقدوا بموضوعية وأدب.. لكن.. لا تلعبوا بالنار..!!!

بقلم: خالد إمام
4/20/2017 12:26:56 PM
   

تحدثت أمس عن "البيئة الحاضنة" التي تمنح الإرهاب "قبلة الحياة" كلما خبت نيرانه أو شارف علي الاحتضار.. وحصرت مفردات هذه البيئة في ستة روافد استحوذت المؤسسات الدينية علي ثلاثة منها بما يشكل خطورة بالغة علي الوطن لما للدين من مكانة رفيعة وتأثير بالغ علي القلوب والعقول والنفوس.
اليوم.. أتحدث بشكل تفصيلي أكثر عن الروافد الثلاثة من منطلق النقد الموضوعي البناء.. فكل شيء في الوجود قابل للنقد فيما عدا أربعة: المولي عز وجل. والقرآن الكريم. ورسولنا صلوات ربي وسلامه عليه. وسنته المؤكدة.. وخلاف ذلك فمن حقي وحقك أن تنتقده.. المهم كيف تنتقد وأن يكون الهدف الأسمي هو صالح البلاد والعباد.. وليس لغرض أو لصالح تيار بذاته أو جماعة بعينها.
بداية.. يجب أن نعترف بأن كافة مؤسسات الدولة عامة والدينية خاصة هي مؤسسات وطنية تحمل ارثاً ثقيلاً به الكثير من الأخطاء والخطايا التي تحتاج غربلة حتي تستقيم الأمور.. وبالتالي.. فإن ما يشوبها "الآن" ليس صناعة "اليوم" بل هو تراكم وتراخي السنين مما يستوجب عليها أن تنتقض بقوة وهمة وإخلاص لتصحيح المسار.
هل هناك أحد ينفي أن السلفية الجهادية استحوذت طوال سنوات طويلة مضت علي منابر غالبية مدن وقري الجيزة وبعض محافظات الدلتا والصعيد ومطروح وسيناء بل وعشوائيات القاهرة في حين أن وزارات الأوقاف المتعاقبة كانت "نائمة في العسل"؟؟.. وهل هناك أحد ينفي السبهللة الموجودة في الفتوي من حسان وبرهامي والحويني وغيرهم الذين يكفرون الأقباط ويحرمون الأعياد التي اعتاد الشعب عليها ولا يحرمها صحيح الدين ودار الافتاء وكل البرلمانات المتعاقبة "مش هنا"؟؟.. وهل هناك أحد ينفي أن بعض كتب التراث بها إسرائيليات ووقائع فردية شاذة لا يقبلها دين أو عقل أو أخلاق مثل تكفير الأقباط بما يعني قتلهم جزاً أو حرقاً أو نسفاً كما يفعل داعش وانتحاريو الإخوان بل وقتل المسلم تارك الفروض عمداً بعد استتابته وأن هذه الكتب مازالت تدرس في معاهد وجامعة الأزهر وهناك تيار معروف في هيئة كبار العلماء "برلمان الأزهر" يرفض المساس بهذا التراث لغرض في نفس يعقوب..؟؟
من ينفي فعليه أن يرد علي منتقدي هذه الخطايا.. وأظن أن "أ. ب" منطق أن الانتقاد يكون لخطأ موجود بالفعل وليس شيئاً خيالياً:
* الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف طالب أمس الأول في بيان رسمي بسرعة إصدار قانون تنظيم الفتوي ـ الموجود مشروعه في البرلمان منذ شهور ـ لضبط الفتوي وتحديد المختصين بها لأن التجرؤ علي الفتوي أمر عظيم يستوجب إنجاز هذا القانون.. أكد ـ وخدوا بالكم مما هو آت ـ أن بعض من أصيبوا بالجمود الفكري وسوء الفهم ممن ليسوا أهلاً للفتوي "وأنا أحددهم هنا حصرياً بالسلفيين والإخوان والوهابيين" يعكسون الأمور ويقلبون الحقائق لأنهم لا يدركون أن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يقم دليل قاطع علي التحريم إلا أنهم جعلوا التحريم هو الأصل ما لم يقم دليل علي الإجازة.. وإن هؤلاء يلبسون أمور المباحات والعادات ثوب العقائد والعبادات خطأ وجهلاً مما يجعل الفتوي بغير علم أمراً عظيماً يحتاج قانوناً يضبطه.
هذا القانون لابد أن يصدر بسرعة لغلق باب الفتوي أمام أصحاب الأغراض والأمراض.. كارهي الحياة الذين حرموا علينا كل شيء.. عيد أم. عيد حب. شم النسيم. تهنئة الأقباط بل والسلام عليهم.. رغم أنهم يتزوجون منهم..!!
* الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية طالب أمس الأول أيضاً في كلمته أمام مؤتمر "دور المؤسسات الدينية في بناء السلام الدخلي ورأب الصدع" المنعقد في لبنان بإعادة النظر في ثقافتنا وموروثاتنا ومناهجنا وتراثنا وأن نعيد صياغة ما يعكر وحدتنا الوطنية علي نحو صحيح وأن نستخرج من هذا المخزون ما يدعم الوحدة الوطنية.. ما رأيكم يا من تنفون أن بعض كتب التراث وبعض موروثاتنا بها الكثير من البلايا والخطايا التي تنسف وحدة أي مجتمع؟؟.. كفانا إهمالاً وتراخياً.. إن غربلة التراث خاصة في مناهج الأزهر الشريف واجب ديني وقومي.
* الدكتورة آمنة نصير أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر قالت بعد بيان هيئة كبار العلماء بالأزهر الذي اعتبر الهجوم علي المشيخة خيانة للأمة أن قيادات الأزهر الحالية فشلت في قيادة ملف تجديد الخطاب الديني ولم تستطع أن تقدم جديداً فيه وأن النقد الموجه للأزهر جاء نتيجة طبيعية لهذا الفشل.. وأكدت ـ وهذا مهم جداً ـ "أن المحتوي العلمي الذي تتم مناقشته داخل جامعة الأزهر يحتاج تجديداً وتطويراً".
لقد شهد شاهد من أهلها.. فالدكتورة آمنة نصير عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر وكلامها يؤكد أن "المناهج" بها تراث يستوجب النسف.. وأن القيادات الأزهرية فشلت لأن بينها اناساً لا يريدون تجديد الخطاب الديني لغرض في النفس.
إن التراخي الموجود في الأزهر في مسألتي تجديد الخطاب الديني وإعادة النظر في المناهج التراثية وراءه تيارات متعاقبة من وهابية إلي إخوانية قطبية إلي سلفية وكلها أرادت وتريد اختطاف الأزهر ومن ثم البلاد إلي المجهول.
إنني ضد الهجوم علي الأزهر.. انتقدوه بموضوعية وأدب دون افتراء أو غرض.. ولا تحملوا شيخه الجليل وزر "المغرضين".. أرفض عزل الإمام الأكبر أو اللعب في المادة "7" من الدستور التي تنص علي أن "شيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل".. لا تلعبوا بالنار.. كفانا حرائق.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 1021        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012