اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
كما انفردت "المساء"
الــروس عـــائدون
رقم العدد
22145
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما رأيك في هزيمة داعش في سوريا والعراق
 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 مقبول
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
خالد العشري
أصل الحكاية
خالد العشري
 
المقالات   
 
من الواقع
فول بالحشرات.. نعم
قمح بالإرجوت.. نعم
أشجار من هولندا.. لا!!


بقلم: محمد فودة
4/20/2017 12:26:22 PM
   

تلقيت الرسالة التالية من دمياط:
في الوقت الذي سمح فيه الحجر الزراعي وهيئة الصادرات والواردات بميناء دمياط بدخول شحنة فول مستورد بميناء دمياط بلغت ستة آلاف طن إلي مصر رغم وجود حشرات بها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي والحيواني.. إلا أن مدير الحجر الزراعي بميناء الإسكندرية رفض إجراء المعاملة المطلوبة بشأن إذن استيراد شحنة جذوع أشجار خشبية من هولندا لبعض مصانع المنطقة الصناعية بدمياط تمت الموافقة عليها من الحجر الزراعي بعد الكشف عليها وتحليل العينات التي ظهر فيها وجود حشرات غير موجودة في مصر رغم أن ميناء الترانزيت يسمح بتبخير البضائع للشركات المارة علي أرض مصر.. ويرفض ميناء الإسكندرية فعل نفس الشيء للشركات التي تعمل في أرضها.
ويقول فتحي أيمن عمر عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بدمياط إن صاحب الصفقة طلب من مدير الحجر الزراعي بميناء الإسكندرية عمل التبخير اللازم علي تلك الصفقة علي نفقته الخاصة وإجراء الكشف عليها مرة ثانية للتأكد من خلوها من أي حشرات.. وكانت المفاجأة أن مدير الحجر الزراعي بالإسكندرية رفض إجراء المعاملة المطلوبة وتعذر بأن اللوائح والقوانين تمنع ذلك.
وبعد التظلم للدكتورة نجلاء موسي بلابل رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي وبعد دراسة الموضوع بالمكتب الفني الخاص بالإدارة المركزية أصدرت الدكتورة نجلاء قرارا بتبخير الرسالة طبقا للقرار الوزاري رقم 2007 لسنة 2002 إلا أن مدير الحجر الزراعي بميناء الإسكندرية رفض تأشيرة رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي في سابقة لم تحدث في تاريخ مصر.
ويقول صاحب الصفقة أحمد حسن المتبولي إن الناظر للموضوع بصورة بسيطة يظن أننا نريد إدخال حشرات إلي داخل بلدنا العزيز. ولكن في حقيقة الأمر أننا نعمل بكل ما أوتينا من قوة لرفع وإعلاء الصناعة الوطنية.. وأن ما حدث في هذه الرسالة هو تقويض الاستثمار.
إن ما نقوم به من صناعة يمس قرابة 1600 عامل مباشر داخل 8 مصانع وقرابة الآلاف من المصانع التي تعتمد علي المنتج الذي نقوم بتصنيعه.
ويتساءل صاحب الصفقة:
من يكون مدير الحجر الزراعي بميناء الإسكندرية الذي يرفض تعليمات رئاسته ويرفض تطبيق القوانين.. ومن باب أولي كان من المفترض أن يتم تبخير شحنة الخشب وإعادة فحصها علي حساب المستورد والسماح بدخولها بعد التأكد من خلوها من الحشرات رحمة بآلاف العمال.
والأكثر غرابة أننا المستوردين تقدمنا للسيد عباس الشناوي رئيس الخدمات الزراعية بتظلم من خمسين مصنعا في دمياط الجديدة ولم يتم الرد علينا حتي الآن.
انتهت الرسالة:
ماذا يقول الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة ردا علي تلك الشكوي؟! الحجر الزراعي يسمح بدخول 6000 طن من الفول المستورد بالحشرات الميتة وثقوب السوس واضحة في كل حبة.. ويسمح بدخول القمح المصاب بالإرجوت ولا يسمح بدخول جذوع الأشجار رغم أن المستورد طلب تبخيرها علي حسابه.
وما رأي المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في هذه المشكلة التي تهدد صناعة الأثاث في مصر؟
إننا ننتظر ردا من الوزيرين ليطمئن أهل دمياط علي صناعتهم من الأثاث الذي نحلم بتصديره للخارج.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 955        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012