اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
قمة "السيسى - سليمان" تبحث العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والقضايا الدولية
رقم العدد
21908
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سيد حامد
بالتحديد
سيد حامد
 
متابعات 4   
 
كيف تحمي بيتك وأسرتك من تسرب الغاز
لا تستخدم الكهرباء .. افتح النوافذ .. أغلق المحبس الرئيسي .. اتصل بـ "129"
4/19/2017 5:37:29 PM
أسامة شحاتة
   

الغاز الطبيعي أمل مصر ومستقبلها خاصة بعد الاكتشافات الأخيرة والتي ستجعل مصر دولة تحقق الاكتفاء الذاتي عام 2019 وبعد استكمال باقي الاكتشافات تتحول لدولة مصدرة.. ولذلك فكرت الوزارة في إحلال الغاز الطبيعي بدلاً من البوتاجاز الذي نستورده.
كانت خطة الدولة التي بدأت منذ سنوات بمد خط الغاز الطبيعي لصعيد مصر تعدت تكلفته وقتها الـ 5 مليارات جنيه ومن هنا بدأ التوسع في إدخال الغاز البيوت بكل محافظات مصر.
المشكلة الآن في وقوع عدة حوادث لتسريب الغاز.
في البداية يقول المهندس ياسر بهنس رئيس شركة تاون جاز الشركة الأم لتوصيل الغاز الطبيعي: نحاول بكل ما نملك عدم حدوث مكروه للمواطنين وهناك ارشادات لو اتبعها المواطن سيتم القضاء تماماً علي معظم الحوادث.. منها في حالة تسرب الغاز هناك رائحة نفاذة يتم وصفها من خلالنا حتي يعلم المواطن بوجود تسرب.
أضاف عند شم هذه الرائحة علي المواطن الامتناع عن التدخين أو اشعال أي لهب والتأكد من ان جميع مفاتيح الغاز مغلقة.. بالاضافة إلي عدم تشغيل مفاتيح الكهرباء وقفل المحبس العمومي الموجود قبل العداد أو بجوار الباب والاتصال بطوارئ تاون جاس علي تليفون 129 ومتواصل علي مدار الـ 24 ساعة مع المواطنين وستصل السيارة بالفنيين ويتم إصلاح العطل.
قال ان الحوادث التي تقع نتيجة عمليات الحفر غير المنظمة والمفروض ان يقوم المواطن سواء عند بناء منزل أو توصيل مرافق بالاستعلام عن وجود خط غاز يمر بالشارع أم لا.
أضاف خالد الشاذلي رئيس شركة غاز الاقاليم والتي تخدم محافظات سوهاج وقنا وبعض مناطق الإسكندرية ومطروح ان الشركة تقدم وسائل الأمان وتعلق لوحات استرشادية في أماكن توصيل الغاز الطبيعي ليعرف المواطن كيفية التعامل في أوقات الخطر.
قال ان الشركة تنفذ أعلي المواصفات العالمية في كافة أعمال الصيانة والتصميم لتوفير أعلي درجات الأمان والسلامة لعملائها وأن هناك خدمة للطوارئ علي مدار الـ24 ساعة لتلقي أي مكالمات من العملاء ويتم علي الفور إرسال سيارة بها أجهزة الكشف عن التسرب لإصلاح أي شيء فوراً وذلك من خلال الرقم الموحد "129" ويتم رصد البلاغات عن التسريبات علي مستوي المحافظات التي تقوم الشركة بتوصيل الغاز الطبيعي إليها. وبلغت ما يقرب من ألفي حالة مقابل أكثر من 60 ألف وحدة تم توصيل الغاز لها ومعظمها تسريبات نتيجة أعمال حفر وتم صيانتها فوراً.
كان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد طلب خلال اجتماعه برؤساء وقيادات الغاز بالقابضة والشركات توفير سيارات حديثة لخدمة العملاء لسرعة الانتقال لمكان البلاغ علي ان يتم تسجيل اسم صاحب البلاغ وساعة خروج مندوب الصيانة ووقت الإصلاح لمعرفة المدة الزمنية للاصلاح وأن تتم متابعة غرفة الطوارئ بالشركات من خلال رؤساء الشركات ومساعدي رؤساء الشركات للعمليات والتنسيق مع الادارة المحلية بخصوص حفر المشروعات التي تتم في الشوارع لاعلامهم بأماكن المواسير الأم ومحطات التخفيض.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 631        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
     حقوق التأليف والنشر
    جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012