اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
افتتاح مزارع الإنتاج الحيواني.. خلال أسابيع
رقم العدد
22118
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
رأيك في مشروع مزرعة الأسماك ببركة غليون
 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 مقبول
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
 
المقالات   
 
من الواقع
كفوا أقلامكم عن الأزهر!!

بقلم: محمد فودة
4/18/2017 1:01:48 PM
   

لا يسلم الأزهر وشيخه الجليل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب من حملات التشويه باعتبار أن مناهجه وتراثه الفكري وأساتذته وعدداً من طلابه يدعمون الفكر المتشدد.. وأن الأزهر راعي هذا الفكر الذي يحث علي كراهية الآخرين.. ومن هنا تولد الإرهابيون واقتنعوا بهذا الفكر وبدأوا يمارسون دورهم في التصدي للمنشآت العامة والكنائس علي وجه الخصوص من خلال الهجوم عليها واستخدام الأحزمة الناسفة في تفجيرها.
ولا يدري هؤلاء وأولئك أن الأزهر وعلي مدي عقود طويلة كان يقود الثورة ضد الاحتلال الفرنسي ومن بعده الاحتلال الإنجليزي.. وكان شيوخه من الأساتذة والطلاب ومعهم القساوسة يتشابكون بالأيدي ويخرجون في مسيرات للتنديد بالاحتلال.. وكان الهلال والصليب يتعانقان معا لقيادة هذه المسيرات.. وقد رأيت بنفسي هذا المشهد في مدينة الزقازيق ومدينة المنصورة في أوائل الخمسينيات عندما كنت طالبا في المعاهد الأزهرية.
المفاجأة التي صدمتنا أن ممدوح بغدادي مفجر كنيسة مارجرجس بطنطا وأن مؤسس تنظيم أنصار بيت المقدس في سيناء وهو أحمد الجهيني كانا يعملان مدرسين.. الأول مولود في قنا وهو حاصل علي ليسانس آداب وكان يعمل مدرساً في بلدته قنا والثاني كان يعمل مدرسا في احدي المدارس الثانوية الصناعية بمدينة الشيخ زويد.. وقد اعلن تنظيم "داعش" مقتله منذ أيام في غارة جوية للجيش المصري.. وكان قد هرب من سجن وادي النطرون أيام حكم الإخوان.
بعض الأفكار المتطرفة - كما ذكرت البوابة نيوز - تخرج من مدرسي المدارس:
* ففي مدرسة البلامون بإدارة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية رفض أحد المدرسين الوقوف دقيقة حدادا علي أرواح جنودنا البواسل في سيناء في طابور الصباح.
لم يكتف المدرس بذلك.. بل أحدث فوضي بالطابور واسقط السماعات والعلم ونزع الميكروفون من يد وكيل المدرسة أثناء حديثه.
* والدة طالبة بالثانوية العامة بمحافظة الفيوم اتهمت مدرسا لمادة اللغة الإنجليزية باستقطاب الفتيات والدعوة للانضمام للإخوان اثناء حصة الدرس الخصوصي عن طريق الاشادة بالجماعة.
* المتسبب في الخصومة والاشتباكات بين قبيلتي الدابودية والهلالية هو مدرس إخواني - كما صرح بذلك وكيل وزارة الأوقاف بأسوان - ومطلوب للجهات الأمنية بعد تعمده كتابة عبارات مسيئة للعائلتين.
* تعدي معلم إخواني بالضرب علي طالب في محافظة الفيوم بسبب ترديده أغنية "تسلم الأيادي" وسط زملائه.
* النيابة الإدارية بمحافظة الإسكندرية احالت معلما إخوانيا للمحاكمة العاجلة لتورطه في نشر افكار متطرفة بين التلاميذ داخل مدرسة بإدارة المنتزه التعليمية.
حسين إبراهيم الأمين العام لنقابة المعلمين قال إنه خلال العامين الماضيين أحالت وزارة التربية والتعليم اعداداً كبيرة جدا تصل إلي 20 في المائة من كل مدرسة تقريبا الذين ثبتت لهم ميول إخوانية إلي أعمال إدارية.
إذا بحثنا عن ظاهرة المتشددين في الفكر نجد أن نسبة قليلة جدا من الطلاب والطالبات ينتمون لجامعة الأزهر.. وقد تم التعامل معهم بحسم ولم تعد هذه الظاهرة موجودة بينهم الآن.. فلماذا هذا التنكيل بالأزهر خلال هذه الأيام.. ولماذا يهاجم الناس مناهجه.
لقد درست في الأزهر لمدة 15 سنة ولم أجد في مناهجه فكرا متشددا يجعل أديبنا الكبير الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق ينحي باللائمة عليه.. ويجعل كل من يريد الكتابة يتخذ من الأزهر وعلمائه وطلابه عصا يتكئ عليها لتدميره.
والنائب البرلماني الأستاذ محمد أبو حامد - وكنت من الذين احب مواقفه - يريد الآن أن يغير طريقة تعيين شيخ الأزهر وهيئة كبار العلماء.. لماذا؟! لست أدري.. كما أراد أن يحيل القضاة إلي المعاش في سن الستين بدلا من سن السبعين وهو لا يدري أن القاضي لا يحال إلي المعاش في الدول المتقدمة طالما كان في حالة صحية تسمح له بذلك.
الناس في هذه الأيام يرون في الثوابت المتعارفة بيننا دليل حركة فيريدون الاشتباك معها.. فمهما فعلوا سيظل الأزهر قلعة حصينة للدين الإسلامي الوسط يهتدي الناس بعلمائه في شتي انحاء الأرض.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 806        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012