اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
افتتاح مزارع الإنتاج الحيواني.. خلال أسابيع
رقم العدد
22118
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
رأيك في مشروع مزرعة الأسماك ببركة غليون
 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 مقبول
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
 
المقالات   
 
مناوشات
حادث طائرة

بقلم: محمد أبو الحديد
4/17/2017 12:41:43 PM
   


حدث هذا يوم الأحد التاسع من ابريل الحالي.
طائرة شركة طيران "يوناتيد كونتننتال" الأمريكية تستعد للاقلاع من مطار مدينة شيكاغو. في رحلتها الداخلية رقم 3411 إلي مدينة لويس فيل.
كل الركاب مستقرون في مقاعدهم. وربطوا الأحزمة وتم إغلاق أبواب الطائرة.
فجأة. أعلن قائد الطائرة أنه في حاجة إلي أربعة مقاعد خالية. بعد ان تلقي اتصالاً عاجلاً من مكتب الشركة بالمطار بضرورة نقل طاقم جوي مكون من أربعة أفراد لقيادة طائرة تنتظر في مدينة ثالثة.
خيم الصمت علي جميع الركاب الذين علت الدهشة وجوههم من هذا الطلب الغريب والمفاجئ.
عرض قائد الطائرة تعويضاً لكل من يتطوع من الركاب لاخلاء مقعده والنزول من الطائرة لإنقاذ الموقف.. وانتظر لحظات.. لكن لم يتقدم أحد.
لجأ قائد الطائرة إلي إجراء قرعة. وتم تحديد أربعة ركاب وإعلانهم بذلك.
استسلم ثلاثة من الركاب للأمر. وغادروا الطائرة بعد إعادة فتح أبوابها.. ورفض الرابع المغادرة.
الرابع. طبيب أمريكي من أصل فيتنامي. اسمه دافيد داو. في التاسعة والستين من عمره. تمسك بمقعده. وقال انه ليس من حق الشركة ان تلغي سفره علي الطائرة أو تؤجله لرحلةأخري طالما يحمل تذكرة مدفوعة الثمن ولم يخالف أي شرط من شروط الطيران. ولم تتعطل الرحلة كلها لأسباب فنية. وبالتالي علي الشركة ان تلتزم بشروط تعاقدها معه كما هي مسجلة في التذكرة. كما التزم هو بذات الشروط.
مع فشل قائد الطائرة في حل المسألة ودياً. اضطر لاستدعاء شرطة المطار لتنفيذ أمر الاخلاء.
تكهرب الموقف داخل الطائرة مع صعود رجال الشرطة إليها. وأصر الدكتور ديفيد علي موقفه. فتعامل معه رجال الشرطة بطريقتهم. وأنزلوه عنوة من الطائرة. ولكن بعد ان أصيب بكسر في أنفه وفي اثنتين من أسنانه.
الواقعة طارت إلي العالم كله عبر "فيس بوك" و"تويتر" و"انستجرام".. وخلال 48 ساعة فقط كان قد تابعها وعلق عليها 3 ملايين مشترك.
ظهر "هاشتاج" يطالب بمقاطعة الشركة. وسخر الكثيرون من شعارها ومن الإعلانات التي تنشرها وتذيعها علي شاشات محطات التليفزيون وتقدم فيها اغراءات للمسافرين لاستخدام طائراتها.
أحد المشاركين كتب: لديك مشكلة في أسنانك.. لست في حاجة لزيارة طبيب أسنان.. فقط أركب طائرة يونايتد. وسوف تتخلص منها.
وما ضاعف من حجم الحادث. ان الشركة واجهته بلامبالاة غير معهودة.
فخلال الأربع والعشرين ساعة الأولي. لم تصدر الشركة بياناً. أو يخرج متحدث رسمي أو مسئول العلاقات العامة بالشركة ليقول أي شيء. وكأنهم لم يسمعوا بما حدث.
وفي اليوم التالي قدم الرئيس التنفيذي للشركة اعتذاراً. ليس عن الطريقة التي عومل بها الراكب أو عن الاصابات التي حدثت له. بل عن مبدأ إخلاء الركاب ذاته من مقاعدهم.
ثم بعد 3 أيام. ظهر المدير التنفيذي للشركة في برنامج "صباح الخير يا أمريكا" ليعرب عن أسفه وشعوره بالعار مما جري. ويعد بأن هذا لن يتكرر مطلقاً علي طائرات الشركة مستقبلاً.
لكن.. بعد ان دخل الحادث التاريخ كأحد اسوأ أساليب التعامل مع الركاب في تاريخ الطيران المدني.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 722        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : 100%
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012