اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
د. علي المصيلحي.. وزير التموين
الدعم العيني.. باق
رقم العدد
22061
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
عقب الفوز على الترجي هل تتوقع صعود الأهلي لنهائي أبطال أفريقيا ؟
 نعم
 لا
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
 
المقالات   
 
من الواقع
محطات تستحق التأمل في ترحيب ترامب بالسيسي

بقلم: محمد فودة
5/4/2017 2:39:26 PM
   

أجمعت الصحف ووكالات الأنباء العالمية والفضائيات في كل دول العالم أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حظي بمقابلة تاريخية أثناء زيارته للولايات المتحدة.. وبترحيب شخصي فاق كل الحدود من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ونرصد فيما يلي بعض المواقف التي قوبل بها الرئيس السيسي في البيت الأبيض الأمريكي وخاصة من الرئيس ترامب:
* قال ترامب: إنه أمر عظيم أن أكون هنا مع رئيس مصر.. وسوف أخبركم بأن الرئيس السيسي كان شخصًا قريبًا مني جدًا منذ التقيت به أول مرة خلال الحملة الانتخابية.. وكان من المفترض وقتها أن يكون لقاء موجزا سريعا إلا أننا أمضينا فترة طويلة واتفقنا علي كثير من الأشياء.
* قال ترامب: أريد فقط أن أعلم الجميع ـ في حال كان هناك أي شك ـ اننا خلف الرئيس السيسي.. فلقد قام بعمل رائع خلال وضع صعب للغاية.. نحن وراء مصر وشعب مصر.
* قال ترامب: إننا نجدد العلاقات بين جيوشنا إلي أعلي مستوي في هذه الأوقات.. ربما أكثر من أي وقت مضي.. هذا ما نحتاجه.. سنتحدث سويًا لاحقًا.. نحن نبني العلاقات بين جيوشنا لأعلي مستوي.. بل لعله أعلي ما لدينا من أي وقت مضي من طائرات وسفن وحاملات طائرات.
ثم توجه إلي الرئيس السيسي مرة أخري قائلاً: أريد فقط أن أقول لك: سيدي الرئيس.. إن لديكم صديقا وحليفا في الولايات المتحدة.
* عبَّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له علي موقع تويتر.. إنه كان شرفا أن أرحب بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في البيت الأبيض في الوقت الذي نعيد فيه تجديد شراكتنا التاريخية بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية.
* رد الرئيس عبدالفتاح السيسي علي الرئيس ترامب قائلاً: اسمحوا لي أن أتوجه بالشكر والتقدير علي دعوتكم الكريمة لزيارة الولايات المتحدة.. حيث إنها أول زيارة دولة للولايات المتحدة منذ تنصيبي رئيسًا لمصر.. وتعد هذه الزيارة الأولي منذ 8 سنوات من رئيس مصر إلي الولايات المتحدة الأمريكية.
ثم أشار الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي قضية القرن.. وهي قضية فلسطين.. وعبر عن أمله أن يقوم الرئيس ترامب بعمل لحل هذه القضية بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه:
فرد عليه ترامب قائلاً: سنفعل.. أقول لكم: سنفعل.
فشكره الرئيس السيسي: نعم.. شكرا جزيلا.
من هنا.. خرج الدكتور كمال الجنزوري مستشار الرئيس للشئون الاقتصادية علي إحدي الفضائيات وتحدث قائلا: انه كمواطن مصري سعيد بحديث الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن القضية الفلسطينية لافتًا إلي أنه ـ أي الجنزوري ـ عاش معاناة مصر لفترة طويلة جدا بسبب القضية الفلسطينية.
وتابع د. الجنزوري: الرئيس السيسي لم يتحدث في بداية لقائه مع ترامب عن المساعدات ولكن ناقش القضية الأهم التي وصفها بقضية القرن وهي فلسطين لأنه يشعر بألم كل عربي.. مشيرًا إلي أنه ـ أي الجنزوري ـ قليل الظهور إعلاميًا.. لكن حديث السيسي عن قضية القرن أدي لانفعاله وخروجه للإعلام.
في نهاية الترحيب بالرئيس السيسي في البيت الأبيض قال شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض علي صفحته الرسمية بتويتر: كما تعلمون.. استقبل الرئيس ترامب نظيره المصري الرئيس السيسي يوم الاثنين وتبادلا نقاشا صريحا ركز علي مجالات التعاون والاهتمام.
وأوضح أن الرئيس ترامب قال إن هذا يمثل يوما جديدا علي صعيد العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.. وأكد ترامب دعمه القوي لمصر والشعب المصري.. لقد كان حوارا صريحا ناقشا فيه مجالات التعاون.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 439        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012