اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
قمة مصرية - أمريكية.. في نيويورك
السيسي بحث مع ترامب دفع العلاقات بين البلدين.. لتحقيق مصالح الشعبين
رقم العدد
22059
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
هل تتوقع فوز الأهلي على الترجي في تونس
 نعم
 لا
 غير مهتم
   
مقالات رياضية
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
ايهاب شعبان
أهل الرياضة
ايهاب شعبان
 
المقالات   
 
ع البحري
قطر.. عمالة بلا ثمن!

بقلم: محمد جبريل
4/4/2017 3:49:07 PM
   

إذا كان الاستعمار الغربي قد زرع الكيان الصهيوني في الوطن العربي. فإنه قد أفلح- فيما بعد- في تحويل خلية من الجسد العربي. هي إمارة قطر. إلي بؤرة صديدية توذي صحة الجسد وعافيته.
فرضت اسرائيل واقعاً مؤلماً في الوطن العربي. استنزف الطاقات والقدرات. بدلاً من أن تستغل الثروات الطبيعية في تحقيق التنمية. أذكر قول توفيق الحكيم إن الانفاق العسكري العربي علي الحروب ضد الكيان الصهيوني كان يكفي لجعل القري العربية مشابهة لقري سويسرا.
تحولت اسرائيل- منذ إنشائها- إلي وسيلة ابتزاز للقدرات والطاقات العربية. وهو ما تفعله إمارة قطر. وإن اختلفت في أنها جزء من الجسد العربي. استولي الكيان الصهيوني علي أكثر من ثلثي مساحة فلسطين. وعلي الجولان السوري وأجزاء من الارض العربية الاخري. وشملت جرائمه مدناً كثيرة داخل الوطن العربي وخارجه حتي استحق- بجدارة- إدانة المجتمع الدولي. سواء الامم المتحدة. أو مؤسسات المجتمع المدني. أو الشعوب المتطلعة للسلام والاستقرار.
مشكلة حكام قطر أنهم يريدون لامارتهم دورا بحجم دولة. وهو ما يصعب بلوغه في ظل افتقاد المقومات الاساسية من مساحة وكثافة سكانية وقدرات متكاملة أشبه بالطفل الذي يحاول لفت انظار الكبار. حتي لو أسرف في الصراخ والصياح وفعل ما قد يؤذيه. حتي لو حاكي الشخصيات الكارتونية التليفزيونية في الالقاء بنفسه في الفراغ!
سعي حكام قطر لاداء دور لافت. بصرف النظر عن اتسام هذا الدور بالعمالة. أعلن وزير الخارجية السابق- بلهجة اعتزاز- أن إمارته بذلت جهداً هائلاً كي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية امريكية في المنطقة وأضاف حكام قطر إلي المعني الخطير الذي تمثله القاعدة الامريكية في منطقة الخليج وفي الوطن العربي بعامة حرصاً علي العمالة والخيانة بالعلاقات السرية المشبوهة مع الكيان الصهيوني واعترفوا بدعم المنظمات المتأسلمة الارهابية وتزويدها بالمال والسلاح حتي تجعل من الوطن العربي منطقة دمار والنتائج واضحة في سوريا والعراق واليمن وليبيا وفي الانقسام الفلسطيني.
أغرب ما في الدور القطري انه عمالة بلا ثمن مجرد ان يؤدي حكامه دوراً مغايراً للاقطار العربية تحولت الخليج القطرية إلي ورم سرطاني يصعب علاجه ويصعب كذلك بتره في ظل التشابكات القائمة خطورة السياسة القطرية إنها محسوبة علي التحرك العربي وقد أفادت من هذه الصلة العضوية في دعم المنظمات المتأسلمة الارهابية مثل القاعدة وداعش وبيت المقدس وجبهة النصرة وغيرها وفي الانفاق علي المؤامرات التي تستهدف أمن الوطن العربي واستقراره تؤدي الدور نفسه الذي تؤديه ايران وتركيا في المنطقة العربية لحساب طموحاتهما الاقليمية.
عندما يحل الخطر فإن المصارحة هي الارهاصة التي يجب ان تسبق الفعل قد تصح الدبلوماسية قواماً للتعامل في العلاقات الثنائية أو الدولية لكن الحسم يظل وسيلة التعامل الوحيدة المتاحة مع خطر السياسة القطرية وهو خطر يجاوز منطقة الخليج إلي الوطن العربي كله.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 452        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : 100%
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012