اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
افتتاح مزارع الإنتاج الحيواني.. خلال أسابيع
رقم العدد
22118
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
رأيك في مشروع مزرعة الأسماك ببركة غليون
 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 مقبول
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
 
المقالات   
 
من الواقع
رد من وزارة البترول: حصة الشركة المكتشفة للغاز لا تزيد علي 35 في المائة

بقلم: محمد فودة
2/4/2017 3:26:52 PM
   

وصلني الرد التالي من وزارة البترول والثروة المعدنية علي المقال الذي نشرته في صحيفة "المساء" بتاريخ 27/3/2017 بعنوان "ما هي حصيلة مصر من اكتشافات الغاز الجديد؟!" وإليكم نص الرد:
تحية طيبة وبعد.. طالعنا باهتمام بالغ ما تناولتموه بعمودكم المتميز بجريدة "المساء" الغراء بتاريخ 27/3/2017 حول اكتشاف "بريتش بتروليوم" الجديد.. ونثمن حرصكم علي ثروات مصر الطبيعية.. ومن هنا كان لزاما علينا توضيح بعض الحقائق.
الكشف الذي أعلنته "بريتش بتروليوم" يقع في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط والذي حصلت عليه الشركة بعد فوزها بمزايدة عالمية تم طرحها عام 2008 وبموجب الاتفاقية الموقعة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" وشركة بريتش بتروليوم بنظام اقتسام الانتاج في 11 فبراير 2010 يبلغ نصيب "ايجاس" ما يتراوح بين 65 ـ 77% ونصيب شركة "بريتش بتروليوم" يتراوح بين 23 ـ 35%.
ما ذكر في البيان الصحفي بأن حصة "بريتش بتروليوم" في الاكتشاف الجديد تمثل نسبة 100% فإن هذا يخص منطقة الامتياز التي تعمل بها الشركة منفردة بموجب الاتفاقية ولا يمثل حصتها من الغاز المكتشف.
والجدير بالذكر أن الحد الأدني للاستثمار بهذه الاتفاقية 353 مليون دولار.. والاتفاقية منشورة بالجريدة الرسمية في العدد 53 بتاريخ 31/12/.2009
وجاء في رد الوزارة أنه تجدر الاشارة إلي أن شركة بريتش بتروليوم حققت كشفين تجاريين بنفس المنطقة وهما "أتول.. وسلامات".
نرجو أن تجدوا في هذا التوضيح الإجابة علي تساؤلاتكم المشروعة ونشكركم علي حرصكم علي معرفة الحقيقة حول هذا الموضوع.
وتفضلوا بقبول وافر التحية
توقيع
رئيس الإدارة المركزية للإعلام
حمدي عبدالعزيز
تعليق:
أولا: شكرا للأخ الاستاذ حمدي عبدالعزيز علي هذا التوضيح الذي أزال لبساً لدي القاريء العادي.. فالقاريء لم يفهم معني أن تكون حصة الشركة المكتشفة تمثل مائة في المائة منه.. وجاء الرد ليبين أن حصتها في منطقة الامتياز منفردة ولا يشاركها فيها أية شركة أخري بموجب الاتفاقية الموقعة.. وأن حصتها في الغاز المكتشف لاتزيد علي 35%.
ثانيا: أن الرئيس التنفيذي للشركة المكتشفة اكد في تصريح له بأن دلتا النيل "حوض غاز من الطراز العالمي".. وهذا يبشر بخير عظيم لمصر.. وأن الأجيال القادمة سوف تستفيد من هذه الاكتشافات فائدة عظيمة وتفتح أمامها أفاقاً واسعة.
ثالثاً: اننا نحيي المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لجهوده التي لا يمكن لأحد إنكارها في اكتشافات البترول والغاز الطبيعي وكذلك بالنسبة للاكتشافات الأخري كاستخراج الذهب والمعادن الثمينة.
واذا كنا نحيي حرصه الدائم علي بذل هذه الجهود الحقيقية فاننا نتفاءل به كوزير يحمل لنا الأمل في مستقبل مشرق.. وعلي رأي المثل الشعبي الذي يقول "الخير علي قدوم الواردين".
شكرا مرة أخري لرد الاستاذ حمدي عبدالعزيز.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 529        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012