اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بتخريج دفعات الكليات والمعاهد العسكرية
رقم العدد
21998
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
خالـــد العشري
أصل الحكاية
خالـــد العشري
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
إبراهيم كمال
أضواء كاشفة
إبراهيم كمال
 
المقالات   
 
"من الواقع"
نخن في العقد الثاني من القرن 21 ونعاني من انقطاع المياه والكهرباء!!

بقلم: محمد فودة
3/31/2017 2:54:12 PM
   

عندما تنقطع الكهرباء عن البيوت لمدة ساعة او اثنتين فاننا نتغلب علي هذا الانقطاع بإيقاد كشاف أو حتي لمبة غاز أو شمعة.. أما إذا انقطعت المياه لعدة ساعات عن حي من الأحياء أو عن بعض القري فاننا نقع في "حيص بيص" ولا نستطيع التغلب علي هذه المشكلة وتنسد كل الطرق أمامنا.
لا نستطيع أن نغتسل أو نتوضأ ونصوم عن شرب المياه رغم أن الله سبحانه وصفها بقوله "وجعلنا من الماء كل شيء حي".. ففي المياه حياة الإنسان وبدونها لا حياة له.
والأخبار تنبئنا كل يوم عن انقطاع المياه عن مناطق متعددة في عدد من أحياء القاهرة وبعض الأماكن الأخري ولساعات طويلة قد تمتد يوما كاملا.. ولا ندري كيف يتصرف الناس في هذه الفترة.. فمشربهم ومأكلهم ونظافتهم كلها مرتبطة بوجود الماء.
جاء في الموقع الالكتروني لـ"البوابة نيوز" أخبار متعددة عن قطع المياه في المناطق التالية: وادي حوف.. حدائق حلوان.. تقسيم النصر للسيارات.. عزبة زين.. المصانع.. مساكن الضباط والنقابات بالمعصرة.. وذلك من الساعة الرابعة عصر اليوم الجمعة 31/3/2017 وحتي الساعة الثامنة صباح غد السبت 1/4/.2017
قالت شركة المياه إن القطع يأتي لقيامها بأعمال الربط بين خطي طرد المصانع وكورنيش النيل لتغيير المحبس قطر 1000 لتغذية الاسكان الاجتماعي منطقة المرصد بحلوان.. وطالبت المواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال هذه الفترة.
واذا كانت الشركة قد وجدت مبررا لقطع المياه لمدة 16 ساعة عن هذه المناطق رغم أن الكثيرين لا ينتبهون لقطع المياه عنهم ولا للاعلان الذي أذاعته.. فلماذا قطعت المياه عن منطقتي المقطم والمعراج لمدة 12 ساعة وعن منطقة شبرا الخيمة مساء غدا السبت وعن القناطر 6 ساعات مساء اليوم وعن 5 مناطق بشبرا ورمسيس وعن 5 مناطق بالدقهلية هي مركز ومدينة الجمالية.. ومركز ومدينة ميت سلسيل.. ومدينة الكردي.. وجزء من مدينة المنزلة.. ومركز ومدينة المطرية من العاشرة صباحا حتي السادسة مساء.
كما انقطعت المياه عن 5 مناطق بالجيزة لصيانة محطة الكنيسة.. وكانت شركة المياه قد اعلنت قطع المياه عن 16 منطقة باكتوبر والشيخ زايد.
ان هناك مشكلة في انقطاع الكهرباء بالقاهرة وعواصم ومراكز المحافظات فعند انقطاع الكهرباء تنقطع بالضرورة المياه.. لأن ضغط المياه في هذه الأماكن ضعيف ويحتاج السكان لمواتير كهرباء لترفع المياه إلي الأدوار العليا.
انقطاع الكهرباء يجعل المواطنين يعيشون في الظلام ويحرمهم كذلك من المياه التي يحتاجونها في الشرب والغسيل والطهي وكل مستلزمات الحياة.
شركة المياه تسوق الحجج لتعلل بها انقطاع المياه.. وهنا نسأل: هل مازلنا نستخدم أدوات بدائية لنصلح ما أفسدته الأيام من هذه الأدوات.
لقد زرت بلادا كثيرة ـ لا أقول أوروبية وامريكية فقط ـ ولكن زرت بلادا أفقر منا كثيرا.. ولا تنقطع عن المواطنين فيها الكهرباء والمياه تحت أية حجج.. فهل هم يستخدمون أدوات ومعدات وأجهزة أفضل منا؟!
عيب والله أن نكون في العقد الثاني من القرن الـ21 ويحدث في بلادنا ما كان يحدث فيها قبل 50 أو 60 سنة.. وإن كنت أعلم أن الزمن الماضي لم تكن تنقطع فيه المياه والكهرباء.
أقول للمسئولين لابد أن يبحثوا عن الجديد في المعدات والأجهزة ليعيش الناس في نور ويشربوا مياها نظيفة ويغتسلوا.. والا فاننا نتخلف كثيرا عن دول أقل منا.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 579        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012