اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
أسرة آل الشيخ السعودية تكذب أمير قطر السابق
رقم العدد
21943
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سيد حامد
بالتحديد
سيد حامد
 
المقالات   
 
من الواقع
ما هي حصيلة مصر من اكتشافات الغاز الجديد؟!

بقلم: محمد فودة
3/27/2017 4:09:21 PM
   

مصر علي أبواب نهضة بترولية باكتشافات جديدة للغاز الطبيعي في أراضيها ومياهها الإقليمية.. فبعد اكتشاف حقل "ظهر" في مياهها بالبحر الأبيض المتوسط والذي اعتبره الخبراء اكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في المنطقة أعلنت شركة بريتش بتروليوم البريطانية العالمية "بي. بي" عن اكتشاف جديد للغاز الطبيعي في شمال دمياط شرق الدلتا.
وجاء هذا الاكتشاف في تلك المنطقة بعد كشفي "سلامات وأتول" حيث تم حفر البئر الاستكشافية "القطامية الضحلة" بعمق إجمالي بلغ 1961 في مياه عمقها 108 أمتار تقريبا باستخدام الحفار "القاهرة 2".
الاكتشاف الجديد ـ كما جاء في تقرير لصحيفة اليوم السابع ـ يؤكد وجود طبقة حاملة للغاز سمكها 37 مترا في صخور رملية عالية الجودة في تكوين "البليوسين" ويجري حاليا دراسة ربط هذا الكشف بالبنية التحتية القائمة بالمنطقة.
قال بوب دودلي الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي العالمية إن هذا هو الكشف الثالث في منطقة الامتياز الخاصة بالشركة.. ونجاحنا في هذا المجال يؤكد إيماننا بأن دلتا النيل "حوض غاز من الطراز العالمي".
وقال المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لـ"بي بي" في شمال أفريقيا إننا سعداء لمواصلة نجاحنا في اكتشاف الغاز في تكوين "البليوسين".. ونعتقد أنه يؤكد ادراكنا للامكانات العظيمة من الغاز في هذه المنطقة.
وأضاف أننا نتطلع الي تنمية الحقول فيها وهو جزء من التزامنا الطويل الأمد لمصر واطلاق إمكانيات مصر في مجال الغاز.
لكن ما يلفت النظر انه جاء في تقرير "اليوم السابع" عن هذا الاكتشاف الجديد للغاز أن حصة "بي بي" فيه تمثل 100 في المائة منه!!!
ما معني هذا الكلام؟! وما معني أن الشركة العالمية تأخذ كل انتاج البئر من الغاز ولا يتبقي لمصر شيء منه؟!
لقد أثلج خبر اكتشاف الغاز في تلك البئر صدورنا.. وأيقنا أننا علي أبواب نهضة بترولية بالاكتشافات العديدة التي تتحقق في أراضينا وفي المياه الاقليمية وأنها ستعود بفوائد جمة علي الشعب المصري ونصبح دولة مصدرة للغاز.. ولكن جاء الخبر بأن الشركة العالمية تملك 100% من الغاز الطبيعي المكتشف فأصابنا بالاحباط!!
هل يعقل أن يتم اكتشاف بئر جديدة للغاز ويكون للشركة المكتشفة 100 في المائة من حصيلته ولا يعود بأية فائدة علي مصر.
إننا نطالب المهندس طارق الملا وزير البترول ونطالب رئيس هيئة البترول بأن يوضحا لنا أسباب حصول الشركة المكتشفة علي كل حصيلة البئر المكتشفة وحرمان مصر من أي عائد لها.
نرجوكم أن توضحوا لنا تفاصيل الاتفاقيات التي يتم توقيعها مع هذه الشركات.. إننا نعرف أنها تتكبد مصاريف هائلة في عمليات الكشف عن البترول.. ولابد أن يكون لها حصتها من هذه الكشوف بقدر محدد يحقق لها تغطية هذه المصروفات ويعود عليها بالربح.. ولكن ليس معني ذلك أن تكون لها حصيلة تلك البئر بالكامل وتحرم مصر حقها فيها.
الاكتشافات البترولية الجديدة هي مصدر الأمل لمستقبل مصر الاقتصادي ولكن لابد أن نعرف حصيلة مصر منها وحصيلة الشركات المكتشفة لنعرف ما هو دخلنا الحقيقي منها.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 479        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012