اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
افتتاح مزارع الإنتاج الحيواني.. خلال أسابيع
رقم العدد
22118
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
رأيك في مشروع مزرعة الأسماك ببركة غليون
 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 مقبول
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
 
المقالات   
 
مناوشات
خريطة استثمارية لكل محافظة

بقلم: محمد أبو الحديد
3/23/2017 4:34:48 PM
   

في اجتماع مجلس المحافظين هذا الأسبوع برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء طلبت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي من كل محافظ إعداد خريطة استثمارية لمحافظته في بادرة أراها طيبة لو أحسن تنفيذها.
هذه فرصة جيدة لكل محافظ خاصة الجدد لكي يدرس دراسة تفصيلية ومعمقة كافة إمكانيات محافظته وثرواتها البشرية ومواردها الطبيعية وقدراتها التمويلية وما تتميز به ويمكن أن تتفوق فيه وما تحتاجه ويمكن أن يحقق لها قيمة إضافية.
ووجود خريطة استثمارية لكل محافظة يعني أننا ننقل الاستثمار من المستوي المركزي للدولة ككل إلي المستوي المحلي وهو تغيير في الاتجاه الصحيح لمفهوم التنمية المتكاملة القائمة علي التنوع.
فالدراسة التي ينبغي ان يقوم بها كل محافظ ويجعلها أساساً للخريطة الاستثمارية لمحافظته سوف تكشف عناصر جذب ونقاط تميز في كل محافظة قد تختلف عن محافظة أخري. أو تتكامل معها. ويمكن أن تحول هذه المحافظة أو تلك إلي قبلة للمستثمرين الذين يرون فيها استثماراً مربحاً ما كان لهم ان يتعرفوا عليه من خلال الخطط الاستثمارية المركزية للدولة ككل وحدها.
هنا. سوف تتكشف مجالات أوسع للاستثمار ومناطق أكثر قابلية تتيح أمام المستثمرين حين تعرض الدولة ممثلة في وزارة الاستثمار هذه المجالات عليهم العديد من الخيارات والبدائل والفرص بصورة أكثر تحديداً وتفصيلاً.
هذا لن يشجع فقط الاستثمار الأجنبي بل يجب أن يشجع أيضاً المستثمرين الوطنيين المحليين وان يكون هذا أحد أهدافنا من وراء الخرائط الاستثمارية للمحافظات.. فالمستثمر المحلي هو الأساس.. وتشجيعه يمثل دافعاً قوياً للمستثمر الأجنبي. ولدينا في المحافظات طاقات تمويلية محلية هائلة لا ينقصها سوي التخطيط السليم والتوجيه الصحيح وتوفير التسهيلات والحوافز التي تقنع أصحابها بأن استثمار هذه الطاقات أفضل من تركها تحت البلاطة أو حبسها في ودائع بالبنوك.
إن لدينا محافظات يمكن ان تحظي بشهرة عالمية لو أحسنا التعرف علي الفرص الحقيقية الواعدة فيها واستثمرناها ويمكن ان تتحول إلي مناطق إنتاج وتصدير أو مراكز إشعاع ثقافي وحضاري أو مناطق جذب لكل أنواع السياحة الترفيهية والعلاجية والدينية.
وليست تجربة الخرائط الاستثمارية لكل محافظة أن تنجح ولا تكون الأخيرة بل تشجع كل محافظ في محافظته بأن يضع خريطة استثمارية لكل قرية ومدينة وهنا نكون قد وضعنا أيدينا علي نقطة البداية الصحيحة في التنمية الحقيقية التي يشارك فيها الجميع ويجني ثمارها الجميع وينطلق الاقتصاد القومي بالجميع إلي ساحة المنافسة العالمية.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 471        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012