اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
أسرة آل الشيخ السعودية تكذب أمير قطر السابق
رقم العدد
21943
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سيد حامد
بالتحديد
سيد حامد
 
الثالثة   
 
مسح نووي علي المصابين بالعدوي الغامضة في شبرا الخيمة
3/17/2017 2:22:27 PM
كتب - مجدي عبدالرحمن وحلمي يوسف :
   

قال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة: ان اجتماعا عقد للجنة المشكلة من قبل 17 من أساتذة جامعة عين شمس وطب الأطفال والسموم وممثل لمنظمة الصحة العالمية بشأن حادثة إصابة أسرة شبرا الخيمة بالتسمم وانه حتي الآن لم يتم التوصل للسبب الحقيقي وراء ظهور الأعراض علي أسرة منطقة شبرا الخيمة مع العلم ان الأعراض لم تظهر سوي علي تلك الأسرة فقط.
أضاف مجاهد في تصريحات إعلامية ان الأسرتين مكونتين من 28 شخصا تربطهم صلة قرابة ويقطنون في منطقة واحدة وظهرت الأعراض علي 11 منهم كما ان 3 أطفال توفوا والباقي منهم خرج من المستنشفي ومازالت هناك طفلة محتجزة بأحد المستشفيات وحالتها حرجة مشيرا إلي انه تم سحب كل العينات اللازمة كما حضر ممثلون من هيئة الطاقة النووية لعمل مسح إشعاعي.
حذرت د.إيناس عبدالحليم عضو مجلس النواب في طلب إحاطة إلي وزير الصحة من عدم تفعيل المادة "9" من قانون تنظيم زرع الأعضاء البشرية التي نصت علي أن تنشأ لجنة عليا تسمي "اللجنة العليا لزرع الأعضاء البشرية" تكون لها الشخصية الاعتبارية تتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقرها وزارة الصحة ويصدر بتشكيلها وتنظيم عملها وتحديد مكافآت أعضائها ومعاونيهم قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء علي عرض من وزير الصحة.
نص القانون علي أن "لا يجوز نقل عضو أو جزء منه من جسم انسان حي لزرعه في جسم انسان آخر إلا بعد موافقة لجنة خاصة تشكل لهذا الغرض بقرار من وزير الصحة وتضم ضمن تشكيلها أحد أعضاء الهيئات القضائية".
قالت النائبة انه رغم صدور قرار من رئيس الوزراء بتشكيل اللجنة في مايو 2015 إلا أنه ومنذ تاريخ تشكيلها وإلي الآن لم تجتمع إلا مرة واحدة فقط ولم تفعل إلي الآن.
قالت النائبة ان هذا يعني انه لن يكون هناك تفعيل لمواد القانون أو تفعيل لامكانية زرع الأعضاء نظرا لعدم استكمال اللجنة سابقة الذكر لعملها رغم أهمية القانون الذي يساعد في انقاذ حياة الملايين من مصابي الأمراض المزمنة من الذين ليس لهم علاج وحلهم الأوحد هو نقل وزراعة الأعضاء لهم.
وجهت النائبة رسالة إلي الحكومة قائلة: هناك الآلاف تموت يوميا نظرا لعدم اجتماع اللجنة أو تفعيل عملها أو حتي إعادة تشكيلها مرة أخري لاسيما وان قرار التشكيل كان عام 2015 أي في عهد وزير الصحة السابق مشيرة إلي أهمية هذه اللجنة التي تكمن في ان القانون وروح القانون لن يفعل إلا بعد تشكيل هذه اللجنة ودون تفعيلها فالقانون يظل حبرا علي ورق.
من جانب آخر انتقد د.محمد العقاد عضو مجلس النواب تأخر وزارة الصحة في اكتشاف حقيقة الفيروس الغامض الذي أصاب بعض المواطنين في شبرا الخيمة وأدي إلي وفاة 3 أشخاص.
قال العقاد انه علي وزير الصحة الكشف سريعا عن حقيقة الأمر وعدم ترك المجال للشائعات والاجتهادات الشخصية مشيرا إلي أن صحة المواطنين خط أحمر لا يمكن التهاون فيه. قائلا: "هي الناس ماتت ليه في شبرا يا معالي الوزير"؟
طالب العقاد وزير الصحة بإعلان حالة الطوارئ بالوزارة حتي يتم الكشف عن حقيقة الفيروس واستيضاح عما إذا كان معديا أم انه مقتصر علي العائلة المصابة نتيجة تناول أطعمة فاسدة.
أشار العقاد إلي أن منظومة الصحة في مصر تعاني من الاهمال نتيجة قلة الموارد وأصبح المواطن يشتكي من ضعف الخدمة الصحية المقدمة وعدم توافر بعض الأدوية لذا يجب علي وزير الصحة وضع استراتيجية لحل هذه المشاكل.. ووجه العقاد رسالة إلي الحكومة قائلا: "الصحة والتعليم" هما قاطرتا التقدم لأي مجتمع.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 549        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012