اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
السيسي يفتتح أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط بـ "بركة غليون" بكفر الشيخ
رقم العدد
22116
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما هي نسب توقعاتك لنجاح أهداف منتدى شرم الشيخ
 100%
 75%
 50%
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
 
المقالات   
 
وماذا بعد
بروتوكول أمن الطيران إهدار للسيادة والكرامة

بقلم: خالد إمام
3/14/2017 5:25:29 PM
   

علي مدي أسابيع.. والتصريحات الروسية تتوالي دون انقطاع حول بروتوكول مع مصر لأمن وسلامة الطيران.. التصريحات مهزلة ورد فعلنا عليها مهزلة أكبر.
في البداية.. أعلن الجانب الروسي انه تم التوقيع علي البروتوكول.. الا ان هيئة الطيران المدني عندنا نفت توقيعها علي أي بروتوكول دون أن تنفي وجود مباحثات حوله ثم خرج علينا ماكسيم سوكولوف وزير النقل الروسي ليعلن ان رحلات الطيران والسياحة الروسيتين لن تعودا قريبا وان حكومته صدقت علي البروتوكول وتنتظر توقيع مصر عليه ونحن "صامتون" ثم جاءت فانتينا ماتفيينكو رئيس المجلس الفيدرالي الروسي وأعلنت من القاهرة ان مصر انجزت 90% من إجراءات تأمين المطارات والباقي 4 نقاط وان الرحلات ستعود بعد استكمال هذه النقاط مع ان كافة منظمات وهيئات الطيران الدولية الأكثر مهنية وتشددا ومكانة أكدت اننا انجزنا كل ما هو مطلوب منا واكثر ثم ضربت فانتينا "كرسي في الكلوب" عندما تحدثت عن نفس البروتوكول وضرورة توقيعه من مصر لاستئناف الرحلات الجوية بما يعني انه هو النقاط الأربع الباقية ونحن أيضا "صامتون" وأمس الأول عاد وزير النقل الروسي ليعلن وبصراحة أكثر ان مصر وروسيا اتفقتا بشكل عام علي "النسخة النهائية" من البروتوكول والذي من المفترض ان يمهد لاستئناف الرحلات الجوية ونحن ايضا مازلنا حتي الآن "صامتين"!!
ما هذا يا سادة؟ يعني فيه بروتوكول فعلا.. فلماذا النفي من البداية؟؟ والآن بعد ان وضحت الصورة تماما وتأكد وجوده.. تعالوا نفنده من خلال تصريح الوزير الروسي وما تناقلته الوكالات الرسمية والذي لم يؤكده أو ينفه مسئولونا كالعادة وكأنهم ابتلعوا "سد الحنك":
* أولا.. قالت شبكة "روسيا اليوم" الاخبارية ان البروتوكول ينص علي قيام موسكو بمراقبة الإجراءات الخاصة بضمان سلامة الطائرات والمسافرين والشحنات والحقائب والبريد والوجبات الغذائية المقدمة علي متن الطائرات المتوجهة من مطاراتنا إلي روسيا!! نهار أسود.. احتلال يعني يهدر كرامتنا وسيادتنا علي أراضينا ومطاراتنا وأجوائنا؟؟ من يرضي بهذا حتي ولو كانت "المراقبة" من خلال فريق مصري روسي وليست حصرية للروس فقط؟
* ثانيا.. هل وقعنا بروتوكولا مماثلا مع دول أخري أم انه إجراء "شاذ" غير مسبوق يفتح علينا أبواب جهنم من كافة الدول خاصة امريكا والاتحاد الأوروبي حيث سيطالبون بالمثل؟
* ثالثا.. هل سينص البروتوكول علي ان نقوم نحن ايضا بمراقبة إجراءات ضمان السلامة سالفة الذكر في مطارات روسيا بالنسبة للطائرات المتوجهة من هناك إلينا؟ وماذا عن الرحلات التي ستنزل "ترانزيت" في دول أخري قبل ان تصل إلي خط النهاية في مصر أو روسيا؟ فحتي لو طبقت الإجراءات كما يجب ان تكون في مطارات الاقلاع من يضمن عدم تفخيخ حقيبة مثلا في مطار اسطنبول إذا نزلت الطائرة ترانزيت به ثم تنفجر فوق موسكو أو القاهرة أو عند وصولها مطار أحدهما؟ أليس هذا واردا؟
* رابعا.. يعني ايه يقوم فريق روسي بتفتيش الطائرات علي أراضينا والمسافرين ذاتيا وحقائبهم والشحنات والبريد وكمان الوجبات المقدمة علي الطائرات؟؟ ما هذه الاهانة.. ولماذا تلك النظرة العلوية المتعجرفة.. وعلي ماذا؟ علي 5 ملايين سائح "كحيان" لا ينفقون جنيها واحدا ولا يشترون حتي زجاجة المياه حيث ان الرحلة تكون شاملة تذاكر السفر والاقامة بالفندق بالطعام والتنقلات الداخلية أيضا؟
* خامسا.. قال الوزير الروسي لوكالة "تاس" ان مصر وروسيا اتفقتا علي "النسخة النهائية" من البروتوكول.. أي بعد إجراء التعديلات.. والسؤال: هل من حق أي دولة تسقط لها طائرة عندنا ان تلغي سيادتنا وتهدر كرامتنا وتشرف هي علي إجراءات السفر من الألف إلي الياء؟ طيب.. إذا كانت هذه قاعدة فلماذا لم نتخذ نحن نفس الشيء مع فرنسا التي خرجت من مطارها طائرتنا التي سقطت في المتوسط بعمل إرهابي؟ أليس هذا معناه ان الطلب الروسي "شاذ" ولا يمكن ان تقبله دولة حرة ذات سيادة؟؟
* سادسا.. لماذا نهين أنفسنا إلي هذا الحد ونربط حاضرنا ومستقبلنا برحلات لا جدوي منها ومع ذلك نلهث وراءها وكأنها المنقذ الوحيد من أزماتنا في حين ان روسيا تعمدت انتهاج سياسة التسويف غير المبرر لعودة الرحلات واعتبرت البروتوكول شرط عودتها لتحقيق 3 أهداف: الأول الحصول علي امتياز متفرد لا يحصل عليه أحد آخر خاصة أمريكا والثاني التدخل الفج في شئوننا واهدار سيادتنا تمهيدا لطلبات أكثر فجاجة والثالث تنشيط السياحة الداخلية لديها والتي زادت 20% علي العام الماضي حيث كانت 50 مليون سائح وبلغت الآن 60 مليونا.. في حين اننا فشلنا فشلا مزدوجا سواء في فتح اسواق سياحية جديدة وما أكثرها تغنينا عن سؤال اللئيم أو تنشيط سياحتنا الداخلية تنشيطا سليما يحافظ علي فنادقنا وسمعتنا.
ولأن المفروض ان نعرف اخبارنا من مسئولينا وليس من الخارج وان ننتهج سياسة المبادرة والفعل وليس الصمت ورد الفعل وان تكون هناك شفافية ومصداقية وشجاعة وصراحة مع الشعب.. فإنني اطالب مجلس النواب بأن يستدعي وزير الطيران ورئيس هيئة الطيران المدني لسؤالهما في صحة التصريحات التي اعلنها المسئولون الروس وموقفنا منها وما تم الاتفاق عليه مع موسكو بشأنها ومدي جدواه واعلان هذا علي الشعب.
إذا لم يحدث.. ستكون كارثة الكوارث.

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 551        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012