اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
الرئيس السيسي يوجه بدراسة إنشاء محور مروري جديد في محافظة الإسكندرية لتخفيف التكدسات
رقم العدد
22003
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
إيهاب شعبان
أهل الرياضة
إيهاب شعبان
 
المقالات   
 
من الواقع
جوائز مصطفي وعلي أمين لأشخاص محددين وصحف معينة!!

بقلم: محمد فودة
12/3/2017 4:47:17 PM
   

موضوع جوائز مصطفي وعلي أمين الصحفية هو تكريم أدبي قبل أن يكون تكريما ماديا.. فالعملاقان مصطفي وعلي أمين قادا تطوير الصحافة العربية من صحافة المقال والرأي إلي صحافة الخبر وجعلا للخبر حيزا كبيرا فيها وسار علي نهجهما كل الصحف العربية التي بدأت الانطلاق في هذا المجال.
وللأسف الشديد فإن جوائز مصطفي وعلي أمين تجاهلت "الخبر" كأحد الفروع الرئيسية فيها.. بينما غطت كل الفروع الأخري من جائزة "الانتماء" التي لا أدري إلي أي جهة تنتمي.. إلي جائزة "القصة الإنسانية" إلي جائزة "الانفراد".. وهي تحقيق صحفي قبل أن يكون خبراً.. وحديث مع أحد الشخصيات.
وتنوعت الجوائز بين فروع الصحافة الأخري "التغطية الصحفية" و"الصورة الصحفية" و"الحوار الصحفي" و"التحقيق الصحفي" و"الكاريكاتير" و"الإخراج الصحفي" واسم كاتب كبير راحل وأوائل أكاديمية أخبار اليوم الصحفية وقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.
لو دققت النظر في أسماء الفائزين بجوائز مصطفي وعلي أمين هذا العام ستلاحظ انها وزعت بين صحف معينة منها صحيفة "الأخبار" التي نالت ست جوائز .. وصحف "الأهرام" التي حظيت بخمس جوائز.. و"الوطن" التي نالت 4 جوائز و"المصري اليوم" التي نالت جائزتين.. و"الوفد" أيضاً جائزتين و"الشروق" جائزة واحدة.
ولعل القارئ المصري يتساءل: أين صحف مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر التي تصدر صحيفة "الجمهورية" وصحيفة "المساء" ومجلة "حريتي" وصحيفة "عقيدتي" و"الرأي" و"العلم" و"الكورة والملاعب"؟!
أين هذه الإصدارات من جوائز مصطفي وعلي أمين الصحفية؟! أم ان هذه الجوائز مخصصة لمؤسستين قوميتين دون المؤسسة الثالثة؟! ومقصورة علي صحيفة "حزبية" و3 صحف مستقلة؟!
وعلي مدي عام كامل كله ألم يقرأ واحد من كبار الصحفيين المختارين لهذه الجوائز صحيفة "الجمهورية" ألم يلاحظ فيها شيئاً؟! وهي المتحدثة بلسان الشعب وفقرائه.. عن قضية أو تحقيق صحفي أو غير ذلك مما يلفت الانتباه؟! ألم يقرأ أحدهم صحيفة "المساء" وهي الصحيفة المسائية الوحيدة التي تناطح الصحف الصباحية تحريرا وتوزيعا شيئا يستحوذ علي اهتمام القارئ؟! ومجلة "حريتي" التي يرأس تحريرها صحفي شاب واعد يقود كتيبة جمعت بين شباب الصحفيين وأصحاب الخبرة الصحفية ويواكب قضايا العصر وضم إليها عددا من كبار الكتاب وفتح ملفات متنوعة تستحوذ علي اهتمام القارئ.
وقس علي ذلك بقية الإصدارات الصحفية التي تصدر عن مؤسسة دار التحرير "العلم" بما تتضمنه من أحدث القضايا في العلوم.. و"الرأي" بما فيها من أخبار وتحقيقات متنوعة.. و"عقيدتي" التي تفجر أخطر القضايا الدينية.. و"الكورة والملاعب" التي تنال اعجاب القارئ المصري بأخبارها الرياضية وتحقيقاتها وأسرار اللاعبين والصور المميزة.
هذه صحف ذات تأثير كبير علي القارئ وتجاهلتها جوائز مصطفي وعلي أمين.. قد يقول قائل: ولماذا لم تذكر جوائز العام الماضي في الكاريكاتير والإخراج الصحفي وغيرهما وقد فاز بالجوائز عدد من الصحفيين العاملين بهذه الصحف؟! وأرد بأن تجاهل هذه الإصدارات التي تصدر عن هذه المؤسسة هذا العام فيه خلل كبير ويحتاج إلي إعادة النظر من مجلس أمناء الجائزة برئاسة الزميل الفاضل الأستاذ محمد الهواري لتتحقق العدالة الكاملة في اختيار الفائزين إذا كان يراد لها أن تغطي كل صحافة مصر.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 848        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012