اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
قمة "السيسى - سليمان" تبحث العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والقضايا الدولية
رقم العدد
21908
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سيد حامد
بالتحديد
سيد حامد
 
المقالات   
 
في حب مصر
أرقام تدعو للتفاؤل

بقلم: أحمد سليمان
11/3/2017 10:55:08 PM
   

خلال اليومين الماضيين فقط قرأنا عدة أرقام في الأخبار المنشورة بالصحف والمواقع الإخبارية والشبكات التليفزيونية تدعونا للتفاؤل بأن الغد سيكون أفضل بإذن الله للاقتصاد المصري علي الرغم من وجود بعض المشكلات التي ستجد طريقها للحل مع تطور الأداء الاقتصادي للوزارات والأجهزة المعنية بالدولة. ومن هذه الأخبار:
ــ الصادرات المصرية زادت بمقدار ملياري دولار عن العام الماضي بنسبة زيادة 25%. كما انخفضت الواردات بنسبة 25% أيضا بقيمة 7 مليارات دولار.
ــ إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع خلال النصف الثاني من 2016 من 3.1 مليار دولار إلي 7.4 مليار دولار بزيادة قدرها 139 في المائة تقريبا.
ــ ميزان المدفوعات حقق فائضا بلغ 7 مليارات دولار مقابل تحقيقه عجزا كليا خلال الأشهر الستة السابقة بلغ 3.4 مليار دولار.
ــ الميزان التجاري حقق فائضا بنسبة 44% عن العام الماضي.
ــ 23% زيادة في تحويلات المصريين بالخارج خلال يناير الماضي مقارنة بشهر يناير .2016
ــ وفرت البنوك المصرية 21 مليار دولار لتمويل عمليات التجارة الخارجية منذ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر الماضي.
ــ مصر ضمن أفضل 20 وجهة سياحية في العالم "تقرير لشبكة سي.إن.إن".
ــ احتياطي النقد الأجنبي المصري من المتوقع أن يرتفع إلي 28 مليار دولار في يونيو المقبل. وزيادة تدفقات النقد الأجنبي إلي 10 مليارات دولار "تقرير صادر عن بنك بي.إن.بي.باريبا".
ــ استطلاع للرأي أجري بين 510 من المستثمرين والمؤسسات المالية والاستثمارية الإقليمية والدولية أظهر أن مصر هي الوجهة المفضلة الأولي لهم خلال عام 2017 "استطلاع لمجموعة هيرمس المالية العالمية".
ــ القاهرة أروع مدينة تضم مواقع سياحية بالنسبة للمسافرين من الصين في عام 2016 طبقا لاستفتاء أجراه موقع السفر والحجوزات الصيني بين أكثر من سبعة ملايين مسافر صيني.
ــ الشخصيات العالمية التي زارت المناطق الأثرية والسياحية المصرية مثلت أكبر دعاية مجانية لمصر وفي مقدمتهم اللاعب الدولي ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة. ورئيسة الوزراء الألمانية أنجيلا ميركل. وبوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني. والنجم العالمي ويل سميث. والممثلة الهندية شوبرا. والأمير هنريك زوج ملكة الدنمارك.
ــ تم الإعلان خلال بورصة برلين أن هناك زيادة بنسبة 70% في حجوزات السياح الألمان لمصر خلال الفترة المقبلة.
ــ الاقتصاد المصري يعود للحياة علي يد الرئيس السيسي بعد أن زادت تحويلات المصريين بالخارج وزاد احتياطي العملة الأجنبية وزادت ثقة المستثمرين في مناخ الاستثمار بمصر وزاد الإقبال علي شراء السندات الحكومية المصرية "صحيفة الإيكونوميست البريطانية الشهيرة".
ــ المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أعلن أنه سيتم إقامة أكبر مجمع لمراكز البيانات العملاقة في الشرق الأوسط وافريقيا بمنطقة برج العرب بالإسكندرية بالشراكة مع أكبر الشركات الهولندية العالمية وشركة واحات السليكون المصرية باستثمارات تبلغ خمسين مليون يورو كمرحلة أولي. وقال الوزير إن هذا المشروع بمثابة قناة سويس جديدة أو محور عالمي للإنترنت علي أرض مصر.
ــ مجلس الوزراء يوافق علي تأسيس منطقة تجارة حرة مع شرق وجنوب افريقيا.
ــ الفريق مهاب مميش أعلن أن إيرادات قناة السويس بلغت في عام 2016 ثمانين مليار جنيه بينما كانت تسعة وأربعين مليار جنيه العام السابق. وحتي إذا كانت هذه الزيادة في جزء كبير منها بسبب فرق العملة فإن ما تحقق يصب في الخزانة العامة للدولة ويساعد علي حل الكثير من المشاكل التي تهم المواطن العادي. مميش أعلن أيضا أنه سيتم في يوليو المقبل إنشاء ترسانة لبناء السفن والناقلات العملاقة في مصر والشرق الأوسط بميناء الأدبية بالسويس بالمشاركة مع شركة ميتسوبيشي اليابانية.
ــ د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أعلنت انه سيتم خلال الأسبوع المقبل إطلاق مشروع تنمية صعيد مصر بتمويل 500 مليون دولار من البنك الدولي. كما التقت الوزيرة مع سفير البرازيل بالقاهرة لبحث زيادة الاستثمارات البرازيلية بمصر.
ــ د. أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال قال إن 2017 سيكون عام الإصلاح الفني والتكنولوجي للمصانع المتقادمة لشركات الغزل والنسيج والحديد والصلب. مؤكدا أنه تم اتخاذ إجراءات لإعادة سمعة القطن المصري للعالمية.
ــ المرحلة الأولي للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة تتضمن 16 وزارة يتم تنفيذها خلال 18 شهرا وسوف ينتقل إليها حوالي 50 ألف موظف.
ــ إنشاء أول مصنع للسكر ببورسعيد علي مساحة 80 فدانا وباستثمارات 360 مليون جنيه.
ــ صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أعلن أن مصر سوف تشتري خلال الفترة المقبلة 33 طائرة جديدة من طرازات مختلفة.
ــ قرار جمهوري بإقامة أكبر منطقة في الشرق الأوسط للصناعات الثقيلة والمتوسطة بوسط سيناء علي مساحة 329 كيلومترا.
ــ الموافقة علي إقامة مجمع لصناعة المنتجات الدوائية بتكلفة 500 مليون دولار علي مساحة 50 فدانا بمحافظة قنا.
ــ 220 منجم ذهب في مصر.
هذه الأرقام إن كانت تدل علي شيء فإنها تؤكد أن الاقتصاد المصري يسير في الطريق الصحيح علي الرغم من محاولات التشويه والحروب التي تخوضها مصر في الداخل والخارج وبدون السياح الروس!!
اللهم احفظ مصر وأهلها الطيبين من مؤامرات الداخل والخارج.



 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 245        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012