اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
الرئيس.. رداً علي سؤال حول تصريحات البشير:
مصر تدير سياسة شريفة.. في زمن عز فيه الشرف
رقم العدد
21940
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
إيهاب شعبان
أهل الرياضة
إيهاب شعبان
 
المقالات   
 
من الواقع
العمل في القطاع الخاص.. يحقق طموحك.. في الدخل والمناصب العليا

بقلم: محمد فودة
11/3/2017 10:51:24 PM
   

مازال الخريجون في مصر من الحاصلين علي الشهادات العليا والمتوسطة ينتظرون الوظائف الحكومية ويرفضون القطاع الخاص.. حجتهم أن الوظيفة الحكومية دائمة إلي أن يبلغ سن التقاعد حيث يحصل علي معاش مضمون يكفل له استمرار الحياة ولو بقدر أقل.
أما لماذا يرفض شبابنا العمل في القطاع الخاص.. فلأنه لا يضمن استمراره فيه ويكون عُرضة للفصل من صاحب العمل لأي سبب من الأسباب.. كما أنه لا يلبي له معاشاً بعد بلوغه سن الستين.
هذا عكس ما نراه في الدول الأوروبية والأمريكية حيث لا توجد بها وظائف حكومية علي النحو المعهود عندنا.. فالأبواب مفتوحة للعمل في القطاع الخاص.. وهناك الكثير من الدول العربية تسير علي هذا المنوال.
والحقيقة أن شبابنا يفضل العمل الحكومي ويرفض العمل لدي القطاع الخاص لعدة أسباب: منها أن العمل الحكومي روتيني.. فما يعمله اليوم هو نفس ما عمله بالأمس.. ومنها سعيه إلي الترقي في منصبه حيث يسعي في بداياته إلي أن يتولي رئاسة قسم.. ثم يترقي شيئاً فشيئاً حتي يصل إلي مدير عام بما يكتنف هذا المنصب من وجاهة.
أما العمل في القطاع الخاص فإنه يظل في نفس الوظيفة سنوات طويلة ويكون عُرضة للفصل إذا ما أخل بواجبات وظيفته.
المصري لا يجتهد في عمله بالقطاع الخاص سواء في الدول العربية أو الأوروبية والأمريكية إلا من أجل الحصول علي الأموال.. فهناك كلما أثبت كفاءته تتم ترقيته والعكس صحيح.
في أوروبا وأمريكا تجد الشاب يعمل بالساعة تحت مراقبة صاحب العمل.. فإذا كان منجزاً فإنه يأخذ أجراً عن ساعة العمل بين 10 دولارات و35 دولاراً وهكذا.. أما في العمل الحكومي في مصر فإنه يتحول إلي روتين وإجازات.
وفي مصر الآن بدأت المحافظات توفير فرص للشباب للعمل في القطاع الخاص في محاولة لتغيير النمط الوظيفي المعتاد.
ففي محافظة الجيزة تعقد المحافظة أكبر ملتقي توظيفي لشباب الخريجين يومي الاثنين والثلاثاء القادمين لتوفير 17 ألفاً و570 فرصة عمل للشباب في مختلف التخصصات..
وتشارك في هذا الملتقي 152 شركة ومصنعاً متنوع المجالات بالتعاون بين المحافظة وجمعيتي مستثمري 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية بأبو رواش والغرفة التجارية بالجيزة وجهاز رعاية وتشغيل شباب الخريجين ومديرية القوي العاملة بالجيزة.
صرح اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة بأنه سيتم إنشاء 120 باكية داخل أرض معرض الكتاب بشارع الملك فيصل من الساعة العاشرة صباحاً حتي السادسة مساء لتلقي طلبات التوزيع من الشباب.
قال إن الشركات والجهات المشاركة ستتولي تدريب الشباب علي العمل وتنمية مهاراتهم.
وفي المنوفية افتتح محمد سعفان وزير القوي العاملة الملتقي الأول لتوفير 8 آلاف و300 فرصة عمل لمختلف المؤهلات العليا وفوق المتوسطة والمتوسطة فضلاً عن المهن الفنية من جميع التخصصات في 76 شركة في الاستاد الرياضي بمدينة شبين الكوم.
أكد الوزير أن القطاع الخاص يمثل 80 في المائة من الاقتصاد المصري ويعطي للعاملين جميع حقوقهم من تأمين طبي واجتماعي.
نريد أن نقنع شباب الخريجين في مصر أن العمل الحكومي عمل روتيني.. والدولة تتجه خلال الفترة القادمة لتقليل الوظائف الحكومية حيث يوجد الآن 6 ملايين موظف بكل الوزارات والمصالح والنية تتجه إلي تقليلهم ليصل العدد إلي مليون واحد فقط.
الشاب الطموح هو الذي يثبت جدارته في العمل ويستطيع أن يحقق دخلاً أكثر من العمل الحكومي ويجد الباب مفتوحاً أمامه للترقي.
وكم سمعنا عن مصريين نبغوا في العمل بالقطاع الخاص في الخارج وأصبحوا أعلاماً في مهمتهم يشار لهم بالبنان!!
بإرادتك تستطيع أن تحقق أمانيك في زيادة دخلك.. وبإرادتك تنال المناصب الرفيعة..
خلِّي عندك إرادة.. تتحقق أمانيك.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 332        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : 100%
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012