اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
مصر تثأر.. لشهداء المنيا
الرئيس: وجهنا ضربة كبرى لمعسكرات الإرهاب فى ليبيا
رقم العدد
21942
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
محمد مجاهد
"ليبرو"
محمد مجاهد
إبراهيم كمال
أضواء كاشفة
إبراهيم كمال
 
المقالات   
 
وماذا بعد
قطعت "فانتينا".. قولَ كُل خطيب ..!!

بقلم: خالد إمام
6/3/2017 2:57:50 PM
   

إذا كان وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف قد أدلي بتصريحات فجة ومستفزة. هي ابتزاز مفضوح حول استئناف الرحلات الجوية مع مصر.. فإن فانتينا ماتفيينكو. رئيس المجلس الفيدرالي الروسي قد حسمت القضية بشكل أكثر فجاجة واستفزازاً.
* في مؤتمر صحفي مشترك مع د.علي عبدالعال. رئيس مجلس النواب.. مهدت فانتينا للقنبلة المدوية التي ستلقيها علينا بأن قالت: إن تحطم الطائرة الروسية كان مأساة في تاريخ روسيا. ولذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار جميع الإجراءات لتأمين المطارات.
** وهل قال أحد إن أي كارثة طيران لم تكن مأساة؟!.. فقد عشنا نفس المأساة عند سقوط الطائرة المصرية القادمة من فرنسا.. ولذا فمن حق روسيا أن تطلب تنفيذ إجراءات لتأمين مطاراتنا. وأي مطارات تهبط بها وتقلع منها طائراتها.
*وقالت: إنه يمكن القول بارتياح إن السلطات المصرية والروسية وأجهزة الأمن في الجانبين اتخذت قرارات في هذا الشأن. وتم تنفيذ الكثير من الإجراءات الضرورية لاستئناف الرحلات الجوية.. حيث تم تقريباً تنفيذ 90% من خارطة الطريق لاستئناف الرحلات. وتتبقي 4 نقاط فقط لاستكمال تنفيذ الخارطة. وأن فريقاً من الخبراء الروس سيزور مصر لتقديم الإمكانات لاستئناف الرحلات الجوية بعد استكمال تنفيذ النقاط الأربع الباقية.
** أن نتخذ إجراءات تكفل تأمين المطارات. فإن هذا ليس من أجل سواد عيون أحد بعينه. بل من أجل سمعة مصر ومصالحها.. والمهم أننا نفذنا.. لكن القول بأن ما تم تنفيذه هو 90% من خارطة الطريق. وتتبقي 4 نقاط لاستكمال الخارطة. فإن هذا كلام مغلوط. وغير مفهوم بالمرة.. لأننا اجتزنا فعلاً كل التفتيشات الأمنية "المراجعات" من جميع المنظمات والكيانات الدولية الأكثر حرفية وتشدداً من روسيا. وفي مقدمتها "أكو" و"إياتا" وسلطات الطيران في أعتي الدول.. أمريكا والاتحاد الأوروبي "27 دولة" وغيرها.. والكل أشاد بإجراءاتنا لأنها بحق أعلي وأشد من أي إجراءات في أي مطارات بالعالم.. بل إن الكثيرين أعادوا رحلاتهم إلي شرم الشيخ تحديداً. وسمحوا لسياحهم بالسفر إلينا مثل أمريكا ومعظم الدول الأوروبية واليابان وغيرها.
ثم.. ما هي تلك النقاط الأربع التي تتحدث عنها؟!.. يقيني أنها نقاط في مخيلة السلطات الروسية فقط. ولا دخل لها بتأمين المطارات من قريب أو بعيد.. وبالتالي.. من أراد أن يأتي فليأت. لكن يجب أن تعلم موسكو جيداً أننا لن نكون "هفية".. كل كام يوم يأتي خبراء وكأنهم "قادة" يأمروننا "بفرش متاع" ويتممون علينا ثم يغادرون.. "المراجعات" لها أصولها وضوابطها الدولية. ولن نسمح أبداً بأن تكون متجاوزة هذه الأصول والضوابط.
* وعلي طريقة المثل العربي "قطعت جهيزة قول كل خطيب" فإن فانتينا "جهيزة الروسية" ألقت قنبلتها التي تفوق من حيث الدوي والقوة التدميرية قنبلة زميلها مكسيم.. قالت: إنه تم في بداية مارس الجاري التصديق علي بروتوكول بين وزارة النقل الروسي. ووزارة الطيران المدني المصرية. وننتظر توقيع مصر عليه في أسرع وقت لتقديم الإمكانات لاستئناف الرحلات..!!!
** آه.. هو ده لب القضية. ورأسها وذيلها كمان.. استئناف الرحلات مشروط بأن نوقع علي البروتوكول. وساعتها لن تكون هناك ولا نقطة باقية.. البروتوكول هو النقاط الأربع التي تتحدث عنها.
شوفي يا "جهيزة روسيا".. بروتوكول يجعل روسيا تراقب مطاراتنا وتؤمنها وتمنح وتمنع. وتسحب منا السيادة عليها وعلي أجوائنا. فإنه من رابع المستحيلات.. انسوا تماماً أن نوافق علي "حصان طروادة" هذا.. أن يكون بين مصر وروسيا تفاهمات ومشاورات وعلاقات قوية في هذا المجال لصالح البلدين. فإنه مطلوب وبشدة. ليس مع روسيا فقط. بل مع كل الدول لأنه في النهاية يصب في الصالح العام.. لكن أن يكون توقيع بروتوكول بهذا الشكل شرطاً لاستئناف الرحلات وإعادة السياح. فإنني أقولها بالفُم المليان: "لا عايزين رحلات ولا سياح من روسيا".. وكما قلت مرتين سابقاً.. أقولها للمرة الثالثة: "تموت الحرة ولا تأكل بثدييها".
انتهي الكلام.. بالعربي والروسي والهيروغليفي كمان.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 392        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012