اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
تذليل الصعوبات أمام المستثمرين .. بقناة السويس
رقم العدد
22086
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما هي توقعاتك لنتيجة مباراة الأهلي والنجم الساحلي في بطولة أفريقيا للأندية
 فوز الأهلي
 فوز الترجي
 التعادل الإيجابي
 التعادل السلبي
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
 
المقالات   
 
من الواقع
وحدات سكنية لأصحاب المعاشات!!

بقلم: محمد فودة
3/3/2017 2:17:05 PM
   

الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديد وعد المصريين بأن مشكلة الإسكان سوف تنتهي خلال 3 سنوات.. ويصبح لكل مواطن شقة تؤويه وتؤوي أسرته.
والحق أن الوزير يعلن كل عدة أيام عن مشروعات انتهي العمل فيها أو عن مشروعات إسكانية يبدأ العمل فيها.. ويحدد باليوم والتاريخ فترة لانتهاء العمل وتسليم الوحدات لحاجزيها.
وآخر مرة أعلن عنها الوزير بالنسبة لطرح وحدات سكنية بالمدن الجديدة وأراض للبناء كان بتاريخ يوم الثلاثاء الماضي.. قال الوزير في تصريح نشرته له صحيفة "الأهرام" إنه يجري الآن الانتهاء من الإعداد لطرح 38 ألفا و 155 قطعة أرض و 29 ألفا و 342 وحدة سكنية فاخرة بالمدن الجديدة.
كما يجري طرح قطع أراضي سكنية صغيرة للإسكان الاجتماعي وقطع إسكان متميز وقطع إسكان أكثر تميزا.. كما يجري الانتهاء من الإعداد لطرح أراض ووحدات للعاملين بالخارج وغيرها.
وبالرغم من أن هذه الانجازات تجري علي أرض الواقع. ويتم تسليم الحاجزين للأراضي ولوحدات الإسكان طبقا للمواعيد المقررة.. إلا أننا نلاحظ أمرين:
* أولا: لماذا ترتفع أسعار الوحدات السكنية في القطاع الخاص؟! إننا نسمع عن أرقام مبالغ فيها لدرجة أن سعر المتر الواحد في هذه الوحدات ربما يصل من 8 آلاف إلي 15 ألف جنيه؟!
* ثانيا: هل بعد السنوات الثلاث التي أعلن عنها الوزير لن نسمع عن حاجة مواطن لوحدة سكنية من الحالات القاسية.. خاصة أنني تصلني كميات هائلة من رسائل القراء يطالبون فيها الوزير أو المحافظين بهذه الوحدات؟!
لقد قدم عضوان بمجلس النواب مشروع قرار إلي المجلس لإنهاء العلاقة أو حتي زيادة الايجار سنويا بين المالك والمستأجر بالنسبة لعقود الايجارات القديمة.. وعندما شعر بقية النواب أن إعادة النظر في ايجارات هذه العقود ربما تكون نتائجه وخيمة وسط الحالة الاقتصادية الخانقة التي يعانيها المواطنون.. لذلك فإنهم صرفوا النظر عن الايجارات السكنية القديمة مؤقتا وقصروها علي الأماكن المؤجرة لجهات حكومية.
فمن يضمن لساكني الايجارات القديمة إلا ألا يعاود النائبان طرح مشروعهما من جديد بعد عام أو اثنين؟!
لقد كنت أتمني من الدكتور مصطفي مدبولي أن يعلن عن طرح وحدات سكنية جديدة يقسط سعرها علي مدي 5 سنوات لمن بلغ سن الستين ولا يضع لها شروطا تعجيزية بحيث يستطيع أصحاب المعاشات أن يجدوا لهم بديلا إذا تم طردهم من وحداتهم المؤجرة بعقود قديمة.
إن الدول المتقدمة دائما ترعي مواطنيها الذين احيلوا إلي المعاش وتقدم لهم خدمات جليلة في كل شيء.. فلماذا لا يهتم الدكتور مدبولي ويأخذ هذه المبادرة لأصحاب المعاشات؟!
لا يشترط أن يكون صاحب المعاش معاشه كبيرا أو صغيرا.. ولا يشترط فيه أن يكون قد بلغ السن القانونية حديثا أو قديما.. وأن يكون تكريم هؤلاء الناس بوضعهم في أماكن مميزة مثل القاهرة الجديدة أو مدينة الرحاب أو السادس من أكتوبر أو مدينة الشيخ زايد أو غيرها.
لقد أعلنت بعض النقابات المهنية عن توفير مساكن لأعضائها وتقدم أعضاؤها بطلبات للحصول علي وحدة سكنية.. لكن نقابة الصحفيين فشلت في تحقيق هذا الحلم رغم مرور 9 سنوات علي الحجز.
وفتحت وزارة الإسكان الباب أمام أعضاء هذه النقابات في الإسكان الاجتماعي.. ولكن لم يتمكن الكثيرون منهم من حجز وحدة سكنية.
هل يفكر الدكتور مدبولي في تخصيص وحدات سكنية لأصحاب المعاشات؟!

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 672        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : 100%
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012