اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
قمة "السيسى - سليمان" تبحث العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب والقضايا الدولية
رقم العدد
21908
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سيد حامد
بالتحديد
سيد حامد
 
مقالات رياضية   
 
كلمة حرة
مصر ومقر الكاف ونوايا حياتو

بقلم: سامى عبد الفتاح
1/3/2017 1:30:36 PM
   

منتصف مارس الجاري. تستضيف العاصمة الاثيوبية اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي لكرة القدم.. والتي سوف تشهد انتخابات رئاسة الكاف واللجنة التنفيذية.. الا ان الشيء الخطير. وهو خطط يجري الاعداد لها في الخفاء. لنقل مقر الاتحاد الافريقي من القاهرة إلي جنوب افريقيا. وقد التقي بالفعل الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما مع عيسي حياتو. عقب انتهاء بطولة الأمم الافريقية في الجابون. وأعلن الرئيس زوما لحياتو مساندته التامة والكاملة لرئاسته للكاف في الانتخابات القادمة رغم ان جنوب افريقيا عضو رئيسي في الـ "كوسافا" وهو اتحاد اقليمي. يجمع بين اتحادات كرة القدم في جنوب القارة الافريقية. ويضم اتحادات جنوب افريقيا وزامبيا وزيمبابوي وأنجولا وموزمبيق ومالاوي وليسوتو والسيشل وبوتسوانا ومدغشقر وسوازيلاند وناميبيا وموريشيوسو جزر القمر.. وسبق ان اعلن "كوسافا" مساندته لمرشحه احمد من مدغشقر. ولكن الرئيس زوما ضرب بهذا الاتفاق عرض الحائط لأن الثمن الذي سيحصل عليه كبيرا. وهو نقل اكبر اتحاد رياضي افريقي إلي جوهانسبرج بالاتفاق مع حياتو. رغم ان حياتو نفسه نفي هذا الاتجاه علي هامش الأمم الافريقية الأخيرة. ولكن للانتخابات شروطها ومتطلباتها التي قد تخالف المبادئ والعهود. والرجل يسعي لضرب منافسه من مدغشقر في عقر داره وهو اتحادات الجنوب افريقية وهي اتحادات غنية جدا وليس كاتحاد شمال افريقيا والفقير جدا. ولكي يحقق هذا الهدف لابد ان يدفع الثمن غاليا وقد تكون مصر هي الثمن اذا لم نتحرك خلال الاسبوعين الباقيين علي هذه الانتخابات لمنع اي احتمالات لنقل مقر الاتحاد الافريقي من القاهرة وهذه مسئولية اساسية لوزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز بالتنسيق مع هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة المصري وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي والذي يتعرض هو الآخر لرياح عاتية للاطاحة به من منصبه الافريقي بمنافس مغربي وبمساندة حياتو نفسه.
وهذه الأجواء غير الجيدة سببها المصالح المتبادلة وغياب الدور المصري المؤثر في هذه المؤسسة الكروية الافريقية وايضا بسبب الاستعراض غير المبرر من بتوع حماية المنافسة الذين هبوا هبة عبيطة ضد الكاف وحياتو وبيع حقوق البث التليفزيوني ولم يخرجوا بشيء سوي تجرأ المتربصين بنا علينا في الاتحاد الافريقي وارتفاع نغمة نقل المقر.. لذلك اطالب المهندس فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشعب.. ان يتقدم بطلب احاطة فوري وخلال ايام إلي الوزير وأبو ريدة عن معلوماتهما عن احتمالات نقل مقر الكاف. قبل طرح الموضوع علي الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي واستعداداتهما لمواجهة هذا التيار والاحتمال حتي لو كان ضعيفا لان المعطيات الحالية خطيرة.
***
اللجنة البارالمبية المصرية علي بعد خطوة واحدة من أهم مرحلة في تاريخها القصير حتي تواكب الحركة البارالمبية الدولية وهي هيكلة الحركة المصرية لرعاية رياضات متحدي الاعاقة وبانشاء اتحادات متخصصة في كل لعبة يكون دورها الرئيسي نشر هذه اللعبة في انحاء البلاد. ورعايتها وتطويرها والتصدي لمشاكلها وافراز عناصر منتخباتها وإعداد كوادرها الفنية والإدارية.. لذلك فإن المؤتمر الذي تعقده اللجنة البارالمبية يوم الاحد القادم وبحضور كل المنتسبين لرياضات متحدي الاعاقة في مختلف اللعبات وسيكون حدثا بالغ الأهمية لانه سيضع امام الجميع خارطة الطريق لهيكلة هذا الكيان الرياضي المهم بعد سنوات من انحساره داخل كيان اللجنة الأم. مما كان يمثل عبئا شديدا عليها. ويخلق مشكلات لا حصر لها لأن الاتحادات غير موجودة والانتشار محدود جدا.. ومع قرب ظهور قانون الرياضة الجديد. لابد ان يتحرك الجميع بخطوة مسبقة. استعدادا لعهد جديد مع الحركة البارالمبية المصرية العريقة دوليا.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 1000        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012