اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
مجلس الأمن يوافق علي اعتبار خطاب السيسي في قمة الرياض وثيقة رسمية
رقم العدد
21941
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
جمال البدراوى
علي فكرة!!
جمال البدراوى
 
مقالات رياضية   
 
أهل الرياضة
تحية للحضري الأسطورة.. والشكر لمستر كوبر

بقلم: إيهاب شعبان
2/2/2017 3:12:23 PM
   

مبروك لجماهير مصر بكل ألوانها وانتماءاتها صعود منتخب الفراعنة إلي نهائي كأس الأمم الأفريقية. واقتراب حلم الحصول علي اللقب الثامن. وهو بكل المقاييس انجاز غير عادي لمنتخبنا الذي دخل المنافسات وهو غير مرشح للقب. فإذا به يتخطي العقبات الواحدة وراء الأخري ليجد نفسه طرفاً في النهائي الذي يجري الاحد المقبل.
والحقيقة أن مباراتنا مع بوركينا فاسو تلاعبت كثيرا بأعصابنا بعد ان تأرجحت النتيجة خلال الوقت الاصلي. ثم في ركلات الترجيح. وكانت السيطرة الميدانية للخيول البوركينية السريعة والقوية. ولكننا نقول دائما العبرة بالنهاية. وبمن ينجح دفاعاً وهجوماً. والاستحواذ علي الكرة ليس هو المقياس بمدي قوة أي فريق. وقد ظهر واضحاً أن الجهاز الفني للفراعنة بقيادة كوبر ذاكر جيداً مستوي أداء لاعبي بوركينا فاسو وعرف كيف فازت "الخيول" علي منتخب تونس القوي. فالتزم بخطة محددة وهي تضييق مساحات اللعب خصوصا في الثلثين الاوسط والاول. الأمر الذي جعل استحواذ الفريق البوركيني علي الكرة بلا فائدة إلا قليلاً.
وبهذه المناسبة والصعود إلي النهائي. يستحق للمرة المائة عصام الحضري الشكر والتقدير علي ادائه البطولي. ليس فقط لتصديه لركلتي ترجيح وانما ايضا لدوره المتميز خلال المباراة نفسها. فقد حرم الخصم من كرات خطرة كانت في طريقها للمرمي. كذلك نوجه التحية لأحمد فتحي الذي يعتبر افضل لاعب في البطولة وهو بيرتراند تراوري. وتعامل معه بكل قوة. وأما حجازي وجبر فهما بحق من نجوم الدورة وليس المنتخب وحده.
ودعونا نقل شيئاً مهماً بأنه علي قطاعات الناشئين في الاندية ومراكز الشباب يجب ان تعيد حساباتها في إعداد وصقل مستويات البراعم والصغار بعد ما شاهدناه في البطولة الافريقية بالجابون. فقد كان الفارق الجسماني والبدني لصالح لاعبي المنتخبات الافريقية في مواجهة لاعبينا كبيرا جدا حيث كانت عناصر القوة والسرعة والمرونة في غير صالحنا. ما يعني أنه يجب ان تتغير طريقة انتقاء النشء واختيار اصحاب الاجسام المناسبة طولاً ثم تجهيزهم من حيث القوة البدنية لأنه بصراحة شديدة استمرار الوضع كما هو عليه فلن يكون المستقبل القريب والبعيد لصالح منتخبات مصر في البطولات الافريقية فالمهارة وحدها والاعتماد علي التكتيك ليس هو الحل الدائم لاجتياز العقبات. وليس في كل مرة تسلم الجرة مع لاعبينا في المحافل الدولية والقارية.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 1209        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012