اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
السيسي خلال لقائه بالسكرتير العام للأمم المتحدة بالأردن
ارفعوا المعاناة عن ملايين الأبرياء
رقم العدد
21883
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
خالـــد العشري
أصل الحكاية
خالـــد العشري
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
بدر الدين حسن
كلام في المرمي
بدر الدين حسن
 
أخبار عربية وعالمية   
 
المعارضة تتصاعد لتوسيع صلاحيات أردوغان
11/1/2017 12:12:09 PM
أنقرة -وكالات الأنباء:
   

أكدت المعارضة التركية رفضها لخطط الحكومة إدخال تعديلات علي الدستور بهدف ضمان الانتقال إلي نظام رئاسي. سيما وأن التصويت علي التعديل سيتم في أبريل المقبل تحت قانون الطوارئ الذي يحرم المعارضة من التظاهر ضده أو عقد ندوات جماهيرية.
للمعارضة التركية الكثير من الانتقادات لمشروع التعديل الدستوري المطروح حاليا علي البرلمان. منها ما يتعلق بمواده مباشرة ومنها ما يتعلق بطريقة طرح المشروع الذي سيطرح تحت حالة الطوارئ.
وتتساءل المعارضة عن العجلة في إقرار المشروع الذي سيقرر شكل نظام الحكم في البلاد. دون الاستعانة أو الاسترشاد برأي مؤسسات المجتمع المدني. أو الجامعات والحقوقيين. أو حتي إعطاء فرصة لشرحه للشارع بشكل واضح.
فيما يختص بالمواد. تقول المعارضة إن المشروع سيلغي مبدأ الفصل بين السلطات الضروري لأي نظام ديمقراطي. فالرئيس سيعين 12 قاضيا في المحكمة الدستورية من أصل 15. وهؤلاء القضاة هم الذين سيحاكمون الرئيس في حال توجيه أي تهمة إليه.كما سيعين الرئيس معظم أعضاء اللجنة العليا للقضاة ووكلاء النيابة. وهي اللجنة التي تعين القضاة وترقيهم وتقوم بنقلهم ومحاسبتهم.
وتقول المعارضة إن الرئيس كجهة تنفيذية سيتمكن من الهيمنة علي السلطة التشريعية. فهو يشكل الحكومة دون تصويت بالثقة في البرلمان. ولن يكون هناك استجوابات للوزراء إلا خطيا.
كما يمكن للرئيس حل البرلمان في حال سعي البرلمان لإصدار قوانين. أو تعديل دستوري يحد من سلطات الرئيس. بينما البرلمان يمكنه حل نفسه وإنهاء فترة حكم الرئيس. لكن من خلال أغلبية ثلثي النواب.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 118        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012