اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
السيسى يدعو العالم لمواجهة الإرهاب بكل اشكاله
رقم العدد
21937
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
محمد مجاهد
"لبيرو"
محمد مجاهد
سيد حامد
بالتحديد
سيد حامد
 
الثالثة   
 
التربية والتعليم.. تتحدي الغش والتسريب
11/1/2017 11:49:13 AM
اعداد- قسم التعليم:
   

قامت وزارة التربية والتعليم بنشر 4 نماذج تجريبية لامتحان "البوكلت" اي دمج ورقتي الاسئلة والاجابة في ورقة واحدة علي موقعها الرسمي في مواد "الاحياء والكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والعلوم البيئية" لطلاب الثانوية العامة في تجربة منها لمنع الغش والتسريب بامتحانات الثانوية.
قالت الوزارة في بيان صحفي ان المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اصدر قراراً بتشكيل لجنة عليا لدراسة تطوير نظام اختبارات الثانوية العامة ونظام القبول بالجامعات. برئاسته وعضوية وزراء "التربية والتعليم. والتعليم العالي والبحث العلمي. الشئون القانونية ومجلس النواب. والانتاج الحربي. والتجارة والصناعة".. مؤكدين علي ان هذا الاجراء ليس تغييراً في نظام الامتحانات اونوعية الاسئلة.. حيث يتم الالتزام خلالها بمواصفات الورقة الامتحانية التي يعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.. كما ان النظام الجديد يقتصر علي دمج الاسئلة مع كراسة الاجابة وليس تغيراً في نمط الاسئلة وذلك للحد من ظاهرة الغش في الثانوية العامة.
كما ان هذه الطريقة الجديدة تعتمد علي توزيع الاسئلة علي عدة صفحات بدلاً من واحدة او اثنتان كما هو معتاد والاسئلة ستغطي اكبر قدر من المنهج وبالتالي تكون الدرجة المعطاة لكل سؤال مخفضة. وهذا لكي لايفقد الطالب درجات كبيرة في المادة مع مراعاة المدة الزمنية لكل سؤال كما ان هناك مساحة كافية تمكن الطالب من الاجابة علي كل سؤال كما يحددها واضعو الامتحان بالاضافة إلي وضع صفحتين بنهاية الكراسة لاستخدامها كمسودة.. كما ان النماذج تحتوي علي مجموعة من الضوابط والتعليمات لتنظيم عمل الملاحظين والمقدرين ورؤساء لجان النظام والمراقبة والطلاب بما يضمن تدريبهم علي التعامل مع تلك النماذج الجديدة.
قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ان 60% من اسئلة النماذج التجريبية للبوكلت ستتكرر في امتحانات اخر العام كما ان الوزارة تراهن علي نجاح التجربة في منع الغش والتسريب من امتحانات الثانوية العامة.. مؤكداً علي ان البوكلت ليس تغييراً في شكل ومواصفات الاسئلة ولكن في شكل الورقة والاسئلة تتنوع ما بين مقالية وموضوعية واختيار من متعدد واكمل العبارات والاسئلة تأتي مختصرة وواضحة ومناسبة مع الوقت المحدد للطالب كما انها ستغطي كافة اجزاء المنهج.
اشار المصدر إلي ان الطالب المتفوق فقط هو من يستطيع الحصول علي الدرجة النهائية. وتطبيقه سيقضي علي فكرة الدروس الخصوصية والاستعانة بالكتاب الخارجي. مؤكداً علي ان عدد الاسئلة يتراوح من 40 إلي 60 سؤالاً حسب كل مادة والاسئلة جميعها اجبارية عدا فقرة التعبير تتضمن سؤالين للاجابة علي واحدة فقط. ومظاريف الاسئلة سيتم فتحها داخل اللجنة مباشرة.. مشيراً إلي ان هذا النظام سيجعل مجموع درجات الطالب لها رصيد حقيقي ومكان في الجامعة والكليات العلمية.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 291        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012