اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
الرئيس السيسي : مصر تؤيد جهود إرساء الاستقرار بمنطقة حوض النيل
رقم العدد
21968
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
إيهاب شعبان
أهل الرياضة
إيهاب شعبان
 
مقالات رياضية   
 
بلا حدود
الأهلي شباب علي طول

بقلم: سمير عبدالعظيم
10/12/2016 6:49:29 PM
   

منذ بدأ الأهلي تكوين فريق لكرة القدم في عام 1911 والذي شارك في المسابقات الكروية علي المستوي الرسمي بداية من الكأس السلطانية في بداية العشرينات التي تغير اسمها أكثر من مرة إلي الأمير فاروق.. وأخيراً كأس مصر ثم بعد ذلك مسابقة الدوري العام التي بدأت عام 1948 والأهلي هو البريمو وعبر كل هذه السنين وحتي الآن مرت أجيال من اللاعبين وبرزت اسماء حفرت لنفسها مكانا في اللعبة الشعبية في مصر عبر أكثر من قرن.. والاسماء كثيرة ومتعددة حققت للنادي الكبير انجازات وصلت للعالمية حتي حصل علي لقب بطل القرن لأن كل ذلك لم يأت من فراغ.
وببعض من اللمحات البسيطة نذكر نجوم بعض الأجيال التي صنعها الأهلي خلال القرن الماضي وما يقرب من خمس القرن الحالي.. عندما بدأ الجيل الأول بحسين حجازي وأحمد فؤاد أنور وحسين منصور وغيرهم ثم جاء جيل 1926 وتوسع الأهلي في انتشار اللعبة وكان أول ناد في مصر يكون ثلاثة فرق سميت بالأبيض والأزرق والأحمر وشاركوا في مسابقة الدرجة الأولي ثم ألغي فريقا الأبيض والأزرق واقتصرت اللعبة علي الفريق الأحمر إلي أن تكونت بعد ذلك فرق للبراعم والناشئين والشباب وكان أبرز لاعبي الأحمر الأوائل مصطفي كامل منصور وحسين مدكور وحسين عبدالقادر وأحمد مكاوي والجندي وغيرهم وهم الذين شاركوا واحتفظوا ببطولات كأس مصر عبر السنين الماضية.
وفي عام 1948 أنشئت مسابقة الدوري العام وصارت هي المسابقة الأشهر في مصر وكان للأهلي فيها أجيال وراء أجيال حملت اسماء لامعة مثلت الأهلي بدءاً بفريق وجيل الاربعينيات والذي ذكرت معظمه ثم دخل جيل جديد مع بداية مسابقة الدوري مثله نجوم سوبر أمثال صالح سليم ورفعت الفناجيلي وطه إسماعيل والشربيني وعبدالوهاب وطارق سليم وغيرهم كثيرون إلي أن توقفت المسابقة بسبب حرب 1967 ثم عادت بعد انتصار أكتوبر 1973 ليدخل جيل آخر أمثال ريعو والسايس والخطيب وطاهر أبوزيد وإكرامي وثابت البطل ومصطفي عبده ومصطفي يونس وزيزو وغيرهم.
ثم جاء بعد ذلك جيل عماد متعب وأبوتريكة وعصام الحضري ووائل جمعة ومحمد بركات وفلافيو وجلبيرتو وحسام وإبراهيم حسن وغيرهم كثيرون ايضا.
وخلال العشر سنوات الأخيرة تتابع الأجيال في النادي الكبير إلي أن وصل الآن إلي جيل شريف إكرامي وحجازي ورامي ربيعة وأحمد فتحي وسعد سمير ومحمد نجيب وحسام عاشور وحسام غالي ومحمد هاني ووليد سليمان وعبدالله السعيد وعمرو جمال وانضم إليهم علي معلول وصبري رحيل وغيرهم.. وكل هؤلاء صنعوا للأهلي بطولات متنوعة في مسابقات اللعبة الشعبية ومازالوا يسجلون اسماءهم بأحرف من نور ليس علي المستوي المحلي فحسب ولكن تخطوه إلي المستوي الافريقي تقدموا به علي أقرانهم من فرق القارة ومازالوا يتربعون وحدهم علي قمة القارة الافريقية إلي أن تخطوه للعالمية عندما حققوا نتائج باهرة في بطولة العالم للأندية وبطولات أخري خارجية حتي حصلوا علي لقب بطل القرن متفوقين علي فرق أوروبية أخري.
كل ذلك حدث ومازال يحدث وما يجري هذه الأيام في موسم الدوري الحالي 2016-2017 الذي يعتلي فيه الأهلي القمة منفرداً بعد أن اتسع الفارق مع كل المنافسين حتي وصل إلي 38 نقطة بعد مضي 14 أسبوعاً من المسابقة بفارق كبير عن أقرب منافسيه مصر المقاصة وسموحة والمصري الذين يشكلون المربع الذهبي للمسابقة.
ولعل ما شهدته الساحة الكروية خلال المباراتين الأخيرتين مع المقاصة وسموحة وتخطيهما بالفوز لهو خير دليل حيث أنهما ضمن أقوي المنافسين حتي الآن لمحاولة اللحاق بالبطل وبعد أن دخل الأهلي في صراع خطير خلال المباريات الخمس الأخيرة قبل نهاية الدور الأول وباق له منهم ثلاثة لقاءات هم علي التوالي مع إنبي والمصري والزمالك.
وفي هذا المقام لا يفوتنا أن نذكو نجوم آخر أجيال الأهلي حتي الآن وهم الذين يحققون الانتصارات بداية من شريف إكرامي الذي دخل دائرة الضوء للمنافسة علي لقب أحسن حارس مرمي ومعه باقي زملائه العمالقة حجازي وسعد سمير القناص الجديد "وش السعد" والتونسي معلول وأحمد فتحي ومحمد هاني وحسام عاشور ومعهم أخطر ثلاثي بين الفرق المصرية عبدالله السعيد ووليد سليمان ومؤمن زكريا ومعهم أجاي ومروان محسن يقودهم جهاز فني علي أعلي مستوي بقيادة حسام البدري وسيد عبدالحفيظ ولا يبقي غير الدور الثاني ليعلن الأهلي عن احتفاظه بدرع الدوري بأعلي عدد من المرات ويخوض بطولته المحببة الأخري كأس افريقيا للأندية الأبطال ليظل محافظاً علي تصدرهما ويدخل المنافسة من جديد علي لقب القرن الحالي في ظل منظومة متفردة تحت شعار الأهلي شباب علي طول.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 718        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : %
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012