اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
الرئيس: بذل أقصي الجهود لضبط مرتكبي حادث الواحات
رقم العدد
22091
أرشيف المســـــاء
استـــطلاع رأي
ما هي توقعاتك لنتيجة مباراة الأهلي والوداد المغربي في ذهاب نهائي بطولة أفريقيا للأندية
 فوز الأهلي
 ففوز الوداد
 التعادل الإيجابي
 التعادل السلبي
 لا أهتم
   
مقالات رياضية
سمير عبدالعظيم
بلا حدود
سمير عبدالعظيم
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
طارق مراد
هاتريك
طارق مراد
 
المقالات   
 
باختصار
حكومة فاسدة !!

بقلم: أيمن عبد الجواد
8/29/2016 3:45:02 PM
   

بمناسبة ما يجري مع وزير التموين. ومن قبله وزير الزراعة. ومن قبلهما نظام بأكمله. سقط وتهاوي في لمح البصر. بعد أن نخر السوس أركانه.. ما هو مفهومك للفساد؟!!
ربما تضع الإجابة علي السؤال تصوراً واضحاً لحالة نعيشها. وكلمة نرددها طوال الوقت دون أن نتوقف. لنتأمل معناها.. وهل نحن مشاركون في هذا الفساد؟!.. أم أننا مجرد جمهور مشجعين يقتصر دورنا علي التصفيق في كل مرة يسقط فاسد. ويفلت عشرة أو مائة من مقصلة القانون؟!!
الموظف الذي يمضي ساعات العمل بين تناول الإفطار وخمسينة الشاي. وتلقي الإكراميات "مشيها إكراميات" حتي يفرج عن مصالح العباد. التي يمكن أن تتعطل بسبب عبارة لم يفهمها. أو ختم غير واضح. أو غيرها من الحجج التي بسببها تقضي أياماً أو شهوراً "كعب داير" إلا إذا "فتحت مخك" واختصرت الطريق "أليس فاسداً"؟!!
المدير أو رئيس المصلحة أو المسئول الذي يفتح الباب أمام المنافقين والكذابين. ومعدومي الموهبة لدق الأسافين. وتسميم العلاقة بينه وبين مرءوسيه. ليستحوذوا علي الرضا ومعه كل الامتيازات المادية والمعنوية. بينما يظل من يعملون بجد وإخلاص علي الهامش. لأن دمهم تقيل "أليس فاسداً"؟!!
المواطن الذي يبحث عن "واسطة" من أجل تعيين نجله أو نجلته. لتحل مكانه بعد عمر طويل. ليعج المكان بأبناء العاملين علي حساب المتميزين وأصحاب الكفاءات. مما يؤدي إلي الانهيار السريع أو البطيء. حسب حجم الفساد ومن يعترض يتم اتهامه بأنه يقف ضد زملائه "أليس فاسداً"؟!!
من يسوق طوب الأرض لاستثناء أبنائه وأقاربه من القواعد المقررة للالتحاق بكليات أصحاب المقام الرفيع. وعُذراً أنني استخدمت مصطلح رئيس البرلمان "أليس فاسداً"؟!!
من يساعد علي الغش ـ في الثانوية وغيرهاـ وهو يعلم جيداً أن ذلك يساهم في تخريج طلاب جهلاء ويقضي علي ما بقي في المنظومة التعليمية التي تسير بسرعة الصاروخ نحو الهاوية بعد أن أصبح الخريجون لا يفقهون أبسط أبجديات التخصص الذي درسوه لأنهم نجحوا بالغش "أليس فاسداً"؟!!
الفساد أنواع وألوان كثيرة. ولا يقتصر علي كبار المسئولين مع تسليمنا بأن السمكة تفسد من رأسها وأن ضبط الإيقاع يكون من أعلي إلي أسفل. ولكن لا تمصمص شفتيك وتتهم الحكومة بأنها فاسدة. وأنت غارق في الفساد حتي أذنيك.
إياك أن تُخرج نفسك من المعادلة. بينما درج مكتبك مليء بالإكراميات "مشيها إكراميات"!!

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق

التعليقات المسيئة سلوك غير حضاري
 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 779        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : 67%
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
مقالات أخرى للكاتب
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012