اتصل بنـا | من نحـــن فيسبوك
عناوين الأخبـــار
الداخلية تؤكد رفع “درجة الإستعداد” قبل مؤتمر الشباب
رقم العدد
21999
أرشيف المســـــاء
مقالات رياضية
سامى عبد الفتاح
كلمة حرة
سامى عبد الفتاح
سيد حامد
بالتحديد
سيد حامد
 
أهم الأحداث   
 
ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض الشارة الدوولي للكتاب
جائزة نوبل ليست شفافة ومتناقضة في المعايير والاختيار
12/11/2015 12:33:34 PM
أيمن عبد الجواد
   


للمرة الأولى يتم الحديث عن جائزة نوبل خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب، أشهر وأكبر جائزة في الآداب، حيث قدم الباحث والمترجم زكريا أحمد ضمن الفعاليات الثقافية للدورة الرابعة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب محاضرة حول جائزة نوبل، منذ بداياتها، معرفاً بها وبصاحبها، ولماذا جاءت وفي أي الحقول، لافتاً إلى أن صاحبها الفريد نوبل مخترع الديناميت.

وبدأت الجائزة منذ عام 1901 ومنحت حينها لشاعر فرنسي على الأرجح لا يستحقها، فهو ليس من الصف الأول ولا الثاني، ولفت إلى أن الفريد نوبل، سويدي الجنسية، ولد عام 1833 وتوفي عام 1896، وفي عام 1895 قرر أن يطلق مجموعة من الجوائز، بلغ عددها خمسة جوائز في خمسة فروع، من بينها جائزة نوبل للآداب، تمنح لمن ينجز عملاً مثالياً يسعد البشرية.

وللجائزة لجنة تتكون من 18 عضو، وهذه الجائزة جاءت في القرن التاسع عشر، وها هي اليوم تصل إلى القرن الواحد والعشرين بنفس النهج والأسلوب والأخطاء، فهي متذبذبة، وليست شفافة ولا تمتلك معايير واحدة.

وضرب أمثلة على ذلك، من بينها أنها مُنحت عام 1953 لونستون تشرشل السياسي البريطاني الشهير، ولم يتوقف هذا النهج الخاطئ في منح الجائزة منذ السنة الأولى، واستمرت في منتصف القرن العشرين، وما زالت حتى الآن كذلك، حيث تم منحها لصحافية روسية، ولفت إلى أن عدداً كبيراً من الأدباء الذين حصلوا على نوبل لا يستحقونها، مشيراً إلى أن السياسة كان لها تأثير دائم على الاختيارات، مع أنهم يقولون غير ذلك.

ولفت إلى كيفية تدخل "السي اي ايه" من أجل منح الجائزة إلى الروائي الروسي المنشق (السوفياتي)، سولينجستين، وهو ما تحق وتم منحه الجائزة مع أن الشروط لا تنطبق على الرواية، من حيث الشكل والمضمون والإجراءات، لافتاً إلى أنه وفق شروط جائزة نوبل كان من المستحيل أن تدخل تلك الرواية في الترشيحات. موضحاً أن من يحق له أن يرشح أحداً للجائزة، هم كل المؤسسات الثقافية في العالم، وكل الذين فازوا في نوبل، ومن تختارهم اللجنة من الشخصيات.

 
نسخة للطباعة
 
مرات قراءة الموضوع: 50389        عدد التعليقات: 0
تقييم الموضوع : 0%
ممتاز   جيد   ضعيف      
 
اقرأ أيضا
 حقوق التأليف والنشر
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر © 2012